جنرال روسي: مناورات الناتو في البحر الأسود قد تؤدي إلى حرب

الأربعاء 30 يونيو 2021 03:19 م

حذر الجنرال الروسي السابق، نائب رئيس مجلس الشؤون الدولية الروسي رئيس مركز الدراسات السياسية، "يفجيني بوجينسكي" من احتمالات نشوب حرب في البحر الأسود على خلفية مناورات حلف شمال الأطلسي "ناتو" هناك.

وذكر "بوجينسكي" أن "كل الأعمال العدوانية والهجمات التاريخية غالبا ما بدأت تحت ستار المناورات. في البداية مناورات، وبعدها تبدأ الأعمال الحربية الحقيقية"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة والناتو لم يقلصا نشاطهما العسكري بالقرب من الحدود الروسية، وفقا لما أوردته صحيفة "وسكوفسكي كومسوموليتس" الروسية.

 لكن الجنرال الروسي السابق استدرك قائلا: "يمكنني القول بثقة، بناء على محادثاتي مع شركائنا الأجانب: لا أحد يريد الحرب مع روسيا. صدقوني. فلا الولايات المتحدة ولا حتى بريطانيا، على الرغم من كل تصرفاتها الغريبة، ناهيكم ببقية الأوروبيين، يريدون ذلك".

وأوضح "بوجينسكي" ما تقوم عليه ثقته بقوله: "أي نزاع مسلح بين القوات المسلحة الروسية والولايات المتحدة سرعان ما سيخرج عن السيطرة. التصعيد، أمر لا مفر منه. ولا يمكن لأي بلد أن يتحمل رفاهية الهزيمة. فمثل ذلك سينتهي بكارثة عالمية على الأرجح، مع دمار الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي. الجميع يدرك ذلك جيدا".

 وأضاف: "لذلك فإن كل هذه التصرفات والحوادث والتحليقات والاحتكاكات الخطيرة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم، لكن لن تكون هناك حرب حقيقية تحت ستار المناورات. لدي قناعة عميقة بذلك في الوقت الحالي".

وفي 24 يونيو/حزيران، حذرت روسيا بريطانيا من أنها ستقصف السفن البحرية البريطانية في البحر الأسود إذا حدثت أي أعمال استفزازية أخرى من جانب البحرية البريطانية قبالة سواحل شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو.

واستدعت روسيا السفيرة البريطانية في موسكو لإبلاغها باحتجاج دبلوماسي رسمي بعد أن قالت موسكو إن سفينة تابعة للبحرية الملكية دخلت إلى مياهها الإقليمية، لكن بريطانيا وأغلب باقي العالم تعتبر تلك المياه تابعة لأوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الناتو البحر الأسود موسكوفسكي كومسوموليتس يفجيني بوجينسكي روسيا

موسكو: واشنطن وحلفاؤها يحولون البحر الأسود لمنطقة مواجهة

بمشاركة 30 سفينة وطائرة حربية.. مناورات لقوات الناتو في البحر الأسود

تشمل 3 دول.. وزير الدفاع الأمريكي يزور منطقة البحر الأسود

مناورات الناتو "نبتون سترايك" تغلق البحر المتوسط والمجال الجوي فوقه