دواء لالتهاب المفاصل ينال الموافقة على استخدامه في حالات كورونا الخطيرة

الخميس 1 يوليو 2021 12:15 ص

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصريحًا للاستخدام في حالات الطوارئ لعقار التهاب المفاصل "توسيليزوماب" (أكتيمرا) للبالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم عامين وما فوق، من المصابين بحالات شديدة من "كورونا"، لكن الدواء غير مصرح باستخدامه في الحالات التي تعالج خارج المستشفى.

وأظهرت التجارب السريرية أن العلاج باستخدام "توسيليزوماب" خفض من خطر الوفاة، وقلل من فترة بقاء المرضى في المستشفى، كما قلل الحاجة إلى التهوية الميكانيكية.

وقالت مديرة مركز إدارة الغذاء والدواء لتقييم الأدوية والبحوث "باتريسيا كافازوني"، في بيان صحفي: "يُظهر إجراء اليوم التزام إدارة الغذاء والدواء بإتاحة علاجات جديدة خلال كل مرحلة من مراحل جائحة كوفيد-19 العالمية".

وقالت "كافازوني": "على الرغم من نجاح اللقاحات في تقليل عدد المرضى المصابين بكورونا الذين يحتاجون إلى دخول المستشفى، فإن توفير علاجات إضافية لأولئك الذين يدخلون المستشفى يعد خطوة مهمة في مكافحة هذا الوباء".

ومن المعروف الآن أن مرضى "كورونا" قد يصابون بفرط استجابة الجهاز المناعي، مما قد يؤدي إلى تفاقم المرض، ودواء "توسيليزوماب" يقلل من هذه الالتهابات.

يُعطى "توسيليزوماب" عن طريق التسريب في الوريد، وقد تمت الموافقة عليه في الولايات المتحدة لأمراض التهابية متعددة، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب المفاصل مجهول السبب عند الأطفال.

وتقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنه بناءً على الأدلة العلمية المتاحة، "من المنطقي الاعتقاد" أن عقار توسيليزوماب" قد يكون فعالاً في علاج "كورونا" وأن الفوائد المعروفة والمحتملة للدواء تفوق المخاطر المعروفة والمحتملة المرتبطة به.

المصدر | ميدسكيب - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا توسيليزوماب أكتيمرا دواء جائحة إدارة الغذاء والدواء أمريكا

300 ألف جرعة.. مصر تنتج أول دفعة من لقاح سينوفاك المضاد لكورونا

أمريكا تمنح الموافقة الكاملة للقاح فايزر