السعودية.. الإعلان عن مشروع جسر بري يربط شرق المملكة بغربها

الخميس 1 يوليو 2021 05:38 م

أعلن وزير النقل السعودي "صالح الجاسر"، الخميس، أن الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجيستية تحمل في طياتها عدداً من المشاريع، تشمل استكمال مشروع جسر بري يربط شرق المملكة بغربها، وبناء سكة حديد بين الرياض وجدة، مع تحسين جودة شبكة الطرق بالمملكة، إضافة لإنشاء ناقل وطني جديد.

وأوضح "الجاسر" أن الجسر البري يربط بين موانئ البحر الأحمر والخليج العربي عبر الخطوط الحديدية، وفقا لما أوردته قناة "الإخبارية" السعودية.

وأضاف أن الاستراتيجية الوطنية للنقل تتضمن إنشاء منصات ومناطق لوجيستية عالمية ومحاور دولية للطيران، وكذلك تطوير البنى التحتية للموانئ وتوسيع طاقتها الاستيعابية ورفع كفاءتها التشغيلية عبر تمكين واستثمار القدرات لدعم التنمية المستدامة.

​وتركز الاستراتيجية  - بحسب "الجاسر" - على الارتقاء بجودة الحياة في المدن السعودية، عبر إنجاز مستهدفات حيوية؛ أبرزها تقليل معدل الوفيات على الطرق بنسبة 52%، مع تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 25%، ورفع حصة النقل العام من إجمالي الرحلات في المدن إلى ما يزيد على 15%.

ويبلغ طول الجسر البري 1300 كيلومتر، بتكلفة تقريبة تصل إلى 50 مليار دولار، ويُرجح أن تنفذه شركة حكومية صينية.

ويقلل المشروع الحاجة إلى النقل بالشاحنات التقليدية ويختصر الزمن الحالي في نقل البضائع إلى 72 ساعة من موانئ الساحل الشرقي والغربي للسعودية، إضافة إلى تعزيزه للربط بين الرياض وجدة.

ومن المقرر أن تكون المحطة النهائية للجسر البحر الأحمر، والتي ستصدّر المملكة عبرها بضائعها، وهو ما يحوّلها إلى منطقة لوجيستية تربط الكثير من دول العالم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية صالح الجاسر الرياض جدة البحر الأحمر