موسكو: واشنطن وحلفاؤها يحولون البحر الأسود لمنطقة مواجهة

الخميس 1 يوليو 2021 06:54 م

شنت وزارة الخارجية الروسية هجوما شديد على الولايات المتحدة الأمريكية وأوكرانيا الخميس معتبرة أن واشنطن وحلفاءها يحولون البحر الأسود لمنطقة مواجهة.

جاء ذلك في تصريحات على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا"، تعليقا على المناورات العسكرية "Sea Breeze-2021" التي تجريها البحرية الأوكرانية مع القوات الأمريكية وقوات أخرى من حلف الناتو في الجزء الشمال الغربي من البحر الأسود.

وقالت "زاخاروفا" في إفادة صحفية الخميس "إن منطقة البحر الأسود في الواقع يتم تحويلها باستمرار من قبل واشنطن وحلفائها من منطقة للتعاون، إلى منطقة مواجهة. ويتم ذلك عن عمد".

وتابعت: "ليس هناك شك في أن هذه المناورات لها إيحاءات واضحة معادية لروسيا".

وبدأت مناورات "Sea Breeze-2021"، التي تشارك فيها قوات من الدول الأعضاء بالناتو إلى جانب أوكرانيا والولايات المتحدة، يوم 28 يونيو/حزيران المنصرم، وتستمر حتى العاشر من يوليو/تموز الجاري.

ويشارك في المناورات التي توصف بأنها الأكبر من نوعها في المنطقة منذ عام 1997 نحو 5 آلاف جندي و32 سفينة و40 طائرة و18 فريق كوماندوز من 32 دولة تستضيفها القوات البحرية الأمريكية والأوكرانية.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، وضع الفرقاطة الإيطالية "فيرجينيو فاسان" التي دخلت مياه البحر الأسود، تحت المراقبة.

وأوضحت الدفاع الروسية في بيان، أن الفرقاطة التابعة للبحرية الإيطالية دخلت مياه البحر الأسود في وقت سابق الخميس.

وأكد البيان أن البحرية الروسية ستراقب المناورات التي ستجريها الفرقاطة فيرجينيو فاسان في البحر الأسود.

وفي أبريل/نيسان الماضي، كشفت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن الولايات المتحدة تبحث إرسال سفن حربية إلى البحر الأسود خلال الأسابيع المقبلة؛ لدعم كييف وسط التحرك العسكري المتزايد للجيش الروسي على الحدود الشرقية مع أوكرانيا.

ونقل الموقع عن مصادر بوزارة الدفاع الأمريكية قولها إن "البحرية تعمل بشكل روتيني في البحر الأسود، لكن نشر السفن الحربية الآن سيرسل رسالة محددة إلى موسكو مفادها أن الولايات المتحدة تراقب الوضع عن كثب".

يذكر أنه يتعين على الولايات المتحدة تقديم إخطار مسبق قبل 14 يوما بنيتها دخول البحر الأسود بموجب اتفاقية مونترو عام 1936، التي تمنح تركيا حق إدارة المضائق لدخول البحر.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

البحر الأسود مناورات عسكرية العلاقات بين أوكرانيا وأمريكا الخارجية الروسية

روسيا: أمريكا وبريطانيا تحاولان إثارة صراع بالبحر الأسود

روسيا: يمكننا بناء شراكات مع أعضاء الناتو.. والدليل تركيا

بمشاركة 30 سفينة وطائرة حربية.. مناورات لقوات الناتو في البحر الأسود

تشمل 3 دول.. وزير الدفاع الأمريكي يزور منطقة البحر الأسود