للمرة الأولى.. احتفال بتجنيس مهاجرين في البيت الأبيض

الجمعة 2 يوليو 2021 10:30 م

يشهد البيت الأبيض مساء الجمعة حفلاً خاصاً يتضمن مراسم تجنيس 21 مهاجراً، وسط مساع من إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لتحقيق وعوده الانتخابية لتسهيل إجراءات الهجرة.

يأتي ذلك بعد فترة من الإغلاق والتشديد تحت إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب". 

مسؤول في الإدارة الأمريكية قال إنَّ "بايدن" سينتهز تلك اللحظة للدعوة إلى طرح مزيدٍ من خيارات الحصول على المواطنة أمام المهاجرين الذين أُحضِروا إلى الولايات المتحدة بطرق غير مشروعة حين كانوا أطفالاً، والمولودين بالخارج الحاصلين على وضع حماية مؤقت بسبب الصراعات في دولهم الأم، وذلك في حديث لصحيفة The Independent البريطانية.

في حين أشار "بايدن"، بحسب البيان، إلى أن موجات الهجرة المتتالية جعلت بلاده أفضل وأقوى وأكثر ابتكاراً وازدهاراً، مؤكداً أن المهاجرين والعمال ورجال الأعمال حصنوا الولايات المتحدة ودافعوا عنها، وساهموا في إطعامهم ورعايتهم، وتطوير حدود تفكيرهم، وفتح آفاق جديدة لهم.

كما عبّر "بايدن" عن احترامه للتضحيات التي قدمها المهاجرون الذين يخدمون في الخطوط الأمامية لمكافحة جائحة كورونا كمقدمي الرعاية الصحية، والمستجيبين الأوائل، والمدرسين، والبقالين، وعمال المزارع، والعاملين الأساسيين الآخرين.

وخلال المراسم، سيعلن الرئيس "بايدن" أيضاً "ساندرا ليندسي" "مواطنة أمريكية مميزة بالاختيار"، ضمن برنامج خدمات المواطنة والهجرة الأمريكية الذي يعترف بالمواطنين المُجنّسين.

حيث يشار إلى أنَّ "ليندسي" هي أول أمريكية حصلت على التطعيم المضاد لـ"كوفيد-19" خارج تجربة سريرية.

والشهر الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، يونيو/حزيران شهراً وطنياً لتراث المهاجرين، داعياً الأمريكيين إلى معرفة المزيد عن تاريخ مجتمعات المهاجرين عبر الأجيال المختلفة، ومتابعة البرامج والأنشطة التي سيتم تنظيمها خلال هذا الشهر الجاري.

وكان "بايدن" قد استهل مهام منصبه بالتوقيع على عدة قرارات تنفيذية تمثل تراجعاً عن قرارات سلفه "دونالد ترامب"، من بينها رفع الحظر على دخول مواطني دول ذات غالبية إسلامية للأراضي الأمريكية.

تعقيباً على تلك السياسات الجديدة، رحب أمين عام الأمم المتحدة، "أنطونيو جوتيريش"، بـ"الخطوات الإيجابية التي أعلنتها الإدارة الأمريكية فيما يتعلق بالهجرة واللاجئين"، معرباً عن "تطلعه إلى العمل مع الإدارة الأمريكية الجديدة لتعزيز التعاون متعدد الأطراف في مجالات الهجرة واللاجئين".

"جوتيريش" أضاف، في بيان سابق له: "كان الدعم الذي قدمته الولايات المتحدة لتلبية احتياجات المهاجرين واللاجئين قوياً وثابتاً".

وتابع: "هذه الشراكة مطلوبة الآن أكثر من أي وقت مضى؛ حيث نسعى لتقديم المساعدة والحماية والحلول المستدامة للذين أجبروا على الفرار من ديارهم نتيجة للصراع أو العنف أو الكوارث، أو الذين يهاجرون أملاً في إيجاد حياة أفضل لهم ولأسرهم".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

البيت الأبيض بايدن تجنيس المهاجرين

ترامب يعتزم فتح مراكز لاحتجاز مهاجرين أمام الصحافة