مادورو يتهم أمريكا بالتخطيط لاغتياله وقادة سياسيين وعسكريين في فنزويلا

السبت 3 يوليو 2021 09:28 ص

اتهم الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو"، الجمعة، وكالة المخابرات المركزية (سي آي إيه) والجيش الأمريكي بالتخطيط لاغتياله، متسائلا عما إذا كان نظيره الأمريكي "جو بايدن" أذن بذلك.

وقال الرئيس الفنزويلي، في تعليق له خلال حفل عسكري على زيارات أجراها مدير وكالة المخابرات المركزية "وليام بيرنز" وقائد القيادة الجنوبية الأمريكية (ساوثكوم) الأدميرال "كريج فالر"، لكولومبيا والبرازيل: "هل صادق جو بايدن على أوامر دونالد ترامب لقيادة فنزويلا إلى حرب أهلية وقتلنا؟ نعم أم لا؟ أنا أسأل".

وأضاف: "ماذا حدث فعلا؟ مصادرنا في كولومبيا تؤكد لنا (…) أنهما أتيا لإعداد خطة تستهدفني وتستهدف قادة سياسيين وعسكريين مهمين (…) هل سمح الرئيس جو بايدن بالخطة الهادفة إلى اغتيالي واغتيال قادة سياسيين وعسكريين كبار في فنزويلا؟ نعم أم لا؟".

ويندد "مادورو" بانتظام بوجود خطط لتنفيذ انقلاب أو غزو عسكري أو اغتيال، من دون أن يقدم أي دليل على هذه الاتهامات. وينسب المسؤولية عن ذلك إلى الولايات المتحدة وحلفاء إقليميين لها لم يعترفوا بإعادة انتخابه في 2018.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت أن إدارة "بايدن" لا تعتزم التواصل "المباشر" مع "مادورو"، الذي تعتبره "دكتاتورا"، ولا تعترف به رئيسا شرعيا للدولة الأمريكية اللاتينية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "نيد برايس": "شخصيا لا أتوقع أن تنخرط الإدارة في حوار مع مادورو.. وبالتأكيد لا نتطلع إلى أي تواصل معه في الأمد القريب"، في موقف يتماشى تماما مع توجه إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب" في هذا الملف.

وشدد المتحدث على أن "مادورو هو ديكتاتور، لا شك في ذلك".

وسبق أن أعلنت إدارة "بايدن" أنها تعتبر، على غرار الإدارة السابقة، المعارض "خوان جوايدو" رئيسا بالوكالة لفنزويلا.

وأوضح المتحدث أن الهدف "دعم عملية انتقالية سلمية في فنزويلا، عبر انتخابات رئاسية وتشريعية حرة ونزيهة"، وذلك بالتعاون مع حلفائها الأوروبيين والأمريكيين اللاتينيين.

ومنذ 3 أعوام، ضاعفت واشنطن الضغوط الدبلوماسية والعقوبات الاقتصادية على فنزويلا في إطار سعيها للإطاحة بـ"مادورو"، لكن مساعيها لم تثمر.

إلا أن "برايس" أكد أن الولايات المتحدة تعتزم منح نحو 200 ألف فنزويلي على أراضيها "وضع الحماية المؤقت"، الذي يحميهم من الترحيل، ويضمن لهم الحق في العمل، كاشفا في ذلك عن توجه يختلف عن ذلك الذي كانت تعتمده الإدارة السابقة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكا فنزويلا بايدن مادورو

مادورو يهنئ بايدن بالرئاسة.. ويؤكد: مستعد للحوار

بايدن يجدد دعم أمريكا لجوايدو رئيسا لفنزويلا

أمريكا تخفف العقوبات المفروضة على فنزويلا بعد اتجاه سكانها لحرق الأخشاب

الحكومة الفنزويلية توقع اتفاقا لبدء حوار مع المعارضة بوساطة نرويجية

لارتباطه بفنزويلا وحزب الله.. أمريكا تتسلم رجل أعمال كولومبي من أصل لبناني

مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق يعترف بالتخطيط لانقلابات بدول أخرى