بلومبرج: قراصنة روس اخترقوا أكثر من 200 شركة أمريكية

السبت 3 يوليو 2021 02:06 م

أفادت مصادر في شركة "هانترس" للأمن السيبراني بأن مجموعة قراصنة مرتبطة بروسيا استهدفت، مؤخرا، ما يقرب من 200 شركة أمريكية في هجمات فدية إلكترونية واسعة النطاق.

وأوضحت المصادر أن تلك الهجمات استهدفت بالدرجة الأولى الشركات المزودة للخدمات، التي غالبا ما تقدم دعما تكنولوجيا للشركات الصغيرة والمتوسطة، وفقا لما أوردته شبكة "بلومبرج".

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن استهداف الشركات المزودة للخدمات يمّكن المتسللين من الوصول إلى شبكات الكمبيوتر الخاصة بعملائهم.

ووفقا لمصدرين مطلعين على تلك الهجمات، فإن شركتين من مقدمي الخدمات تأثرتا بأعمال القراصنة وهما "سينكس" و"أفتيكس".

وبينما لم يرد متحدث باسم "سينكس" على الفور على طلبات التعليق، قال الرئيس التنفيذي لأفتيكس "جورج ديمو" إن "المئات من الشركات المزودة للخدمات تأثرت بما يبدو أنه اختراق لسلسلة التوريد العالمية"، مضيفا: "نحن نعمل مع هؤلاء العملاء الذين تأثروا لمساعدتهم على التعافي".

من جانبه، قال الباحث في الأمن السيبراني بشركة "هانترس"، "جون هاموند"، إن 8 شركات من مزودي الخدمة تأثرت بالهجمات"، مشيرا إلى أن "عملاء تلك الشركات أيضا تعرضوا للاختراق، وعددهم لا يقل عن 200 شركة".

ورجح "هاموند" ارتفاع عدد الضحايا "بشكل كبير" مع اكتشاف المزيد من الشركات المقدمة للخدمات التي تعرضت للهجمات.

وفي السياق، قال كبير مسؤولي التكنولوجيا في شركة الأمن السيبراني "بريتج كويست"، "جيك ويليامز"، إن بعض الضحايا استجابوا لطلبات القراصنة، مشيرا إلى أن طلبات الفدية قدرت بمبلغ 45 ألف دولار عن كل شركة.

وغالبا ما تطلب مجموعات برامج الفدية دفعة واحدة من الشركات المزودة للخدمات، بدلا من محاولة تحصيل المدفوعات من جميع عملائها، لكن في هذه الحالة يبدو أن القراصنة في مجموعة" REvi" طلبوا من كل عميل للشركات المزودة للخدمات فدية خاصة، حسبما أفاد "ويليامز".

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أعلنت شركة "جي بي إس"، أكبر مورد للحوم البقر في العالم، أنها دفعت فدية قدرها 11 مليون دولار لقراصنة هاجموا أنظمتها الإلكترونية؛ ما أدى إلى إغلاق كامل لمصانع لحوم البقر في الشركة بالولايات المتحدة التي توفر نحو خمس إمدادات اللحوم في البلاد.

وكانت مجموعة "REvil" أيضا وراء هجوم الفدية على مورد اللحوم "جي بي إس" في مايو/أيار الماضي.

يذكر أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" ناقش مسألة الهجمات السيبرانية خلال القمة التي جمعته بالرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" في جنيف، منتصف الشهر الماضي، وأبلغه بضرورة أن تكون بعض البنى التحتية الحساسة بمنأى عن "الهجمات الإلكترونية".

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرج

  كلمات مفتاحية

هانترس روسيا جو بايدن فلاديمير بوتين سينكس أفتيكس

قراصنة إنترنت يطلبون 70 مليون دولار لإعادة بيانات مئات الشركات

روسيا تنفي تورطها في اختراق أنظمة الحزب الجمهوري الأمريكي

بعد أيام من تحذير بايدن لبوتين.. اختفاء مواقع وحسابات قراصنة روس

قراصنة تدعمهم روسيا اخترقوا بيانات متعهدي شركات وزارة الدفاع الأمريكية