بالصور.. أقمار اصطناعية تكشف آثار هجوم طائرة مسيرة على منشأة نووية إيرانية

الأحد 4 يوليو 2021 09:07 ص

أظهرت صورا التقطتها الأقمار الصناعية الضرر الناجم عن هجوم طائرة بدون طيار على منشأة نووية إيرانية الشهر الماضي.

ونشرت مجموعة "إنتل لاب" الصور عبر "تويتر"، السبت، مشيرة إلى حجم الضرر الناتج عن الهجوم يكشف قصة مختلفة عن رواية السلطات الإيرانية، التي أعلنت إحباط "عمل تخريبي" استهدف أحد مباني منظمة الطاقة الذرية الإيرانية في كرج.

وأوردت صحيفة "نيويورك تايمز" في 24 يونيو/حزيران الماضي أن المنشأة الإيرانية، التي تستخدم لتجميع أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم، تعرضت لهجوم عبر "طائرة مسيرة أقلعت من داخل البلاد".

وقال شخص المطلع على الهجوم للصحيفة الأمريكية إن الطائرة المسيرة أقلعت من موقع غير بعيد عن مصنع أجهزة الطرد المركزي، والتي تستخدم لتخصيب اليورانيوم في منشأتي فوردو ونطنز.

وسبق لإيران أن اتهمت إسرائيل، المعارضة بشدة للاتفاق النووي، بالوقوف خلف سلسلة عمليات تخريب طالت منشآت لتخصيب اليورانيوم، وعمليات اغتيال طالت عددا من علمائها النوويين خلال الأعوام الماضية.

وفي أبريل/نيسان الماضي، اتهمت إيران إسرائيل بالمسؤولية عن انفجار وقع في منشآة نطنز لتخصيب اليورانيوم وسط البلاد، ملمحة الى أن إسرائيل كانت ترغب في تقويض مباحثات فيينا حول إحياء الاتفاق النووي مع القوى الدولية، والتي انطلقت قبل أيام من ذاك الهجوم.

يذكر أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أبدى عزمه على إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق، بشرط عودة إيران إلى كامل التزاماتها بموجبه، والتي بدأت التراجع عن غالبيتها تدريجا بعد عام من انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" منه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران إنتل لاب منظمة الطاقة الذرية كرج نطنز إسرائيل

هجوم بطائرة مسيرة يستهدف مركزا لإنتاج أجهزة الطرد المركزي في إيران

بعد هجوم استهدفه.. إيران توقف الإنتاج في مجمّع نووي