اتفاقية تركية أردنية للتعاون في تصنيع الأعيرة النارية

الاثنين 5 يوليو 2021 06:38 م

وقعت شركة تركية ومركز عسكري أردني، الاثنين، اتفاقية تعاون مشترك في مجال الصناعات الدفاعية، بهدف نقل تجربة أنقرة في تصنيع "خطوط إنتاج الأعيرة النارية".

وتهدف الاتفاقية، الموقّعة بين "شركة صناعة الآلات والكيماويات" التركية و"المركز الأردني للتصميم والتطوير"، إلى تأسيس خط إنتاج بقدرة 30 مليون عيار ناري سنوياً؛ تلبية لاحتياجات قوات الأمن في الأردن، وفقا لما أوردته وكالة "الأناضول".

وتأتي هذه الاتفاقية بعد فترة مفاوضات طويلة، حتى التوصل إلى مرحلة التوقيع على صفقة توريد "خطوط إنتاج الخراطيش والرصاص" من تركيا إلى الأردن.

وبموجب الاتفاقية، يلتزم الجانب التركي بتوفير جميع الجوانب اللوجستية المتعلقة بعملية الإنتاج، وتشمل المعدات اللازمة لإنشاء خطوط الإنتاج، وتبادل التكنولوجيا، والمساعدة الفنية، والتدريب الفني.

وفي عام 2019، بحث وفد من رئاسة الصناعات الدفاعية التركية، سبل تعزيز التعاون مع الجانب الأردني، خلال جولة أجراها الوفد التركي في مركز الملك "عبدالله الثاني" للتصميم والتطوير بالعاصمة الأردنية عمّان، واتفق الجانبان حينها، على "تطوير مشاريع قابلة للتطبيق على أساس قاعدة رابح - رابح".

يذكر أن المركز الأردني للتصميم والتطوير مؤسسة عسكرية - مدنية مستقلة، تعمل تحت مظلّة القوات المسلحة الأردنية، وتنشط في البحث والتصميم والتطوير والتصنيع في مجالات الأنظمة الدفاعية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا الأردن المركز الأردني للتصميم والتطوير رئاسة الصناعات الدفاعية التركية

تركيا تصادق على اتفاقية مع الأردن في مجال التعاون التجاري والاقتصادي

أوتوكار التركية تفوز بمناقصة تصنيع 136 حافلة لبلدية عمان