مسؤول قطري: الدوحة عاصمة الوساطة وحل النزاعات

الأربعاء 7 يوليو 2021 07:05 م

أكد مدير المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية القطرية السفير الدكتور "عبدالعزيز بن محمد الحر" أن الوساطة وحل النزاعات بالطرق السلمية باتت جزءا لا يتجزأ من الهوية السياسية للدوحة.

وقال إن دولة قطر حققت إنجازات كبيرة في هذا الميدان وساهمت في إحلال السلام والاستقرار في العديد من الدول والأقاليم، وباتت الدوحة عاصمة الوساطة وحل النزاعات.

وأشار المسؤول القطري في محاضرة لطلبة كلية "أحمد بن محمد" العسكرية، عقدت في المعهد الدبلوماسي لوزارة الخارجية، إلى أن الدستور القطري في مادته السابعة والتي تناولت السياسة الخارجية لدولة قطر أكد مبدأ تحقيق السلام وفض النزاعات بالطرق السلمية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول والتعاون مع الأمم المحبة للسلام.

ولفت إلى أنواع الوساطات السياسية والإنسانية والنزاعات المسلحة التي توسطت بها دولة قطر بطلب من الأطراف المتنازعة أو الجهات ذات العلاقة، مستعرضاً تاريخ الوساطة القطرية وأهم إنجازاتها في العقدين الماضيين، وأهم الخصائص التي تميز الوسيط القطري.

وركز "الحر" على المصداقية والنزاهة وتوفير البيئة المناسبة للتفاوض وتبني ما بات يسمى الوساطة التنموية والتي تستمر ما بعد إنجاز الاتفاقات.

وأضاف: "تبذل دولة قطر جهوداً دبلوماسية وسياسية حثيثة على المستويات الإقليمية والدولية، في الوساطة بين الفصائل والكيانات والدول لإحلال السلام مكان العنف والاستقرار مكان الفوضى والتنمية والازدهار مكان الفقر والتخلف".

وتبلورت الجهود القطرية في العقود الماضية في تحقيق السلام في عدد من الدول والمناطق، وساهمت في وضع حد لعدد من النزاعات.

وتبرز في الفترة الأخيرة الجهود القطرية في حل النزاع الأفغاني، واستضافتها لجلسات الحوار بين مختلف الأطراف.

وبوساطة قطرية انطلقت في 12 سبتمبر/أيلول الماضي، مفاوضات سلام تاريخية في الدوحة، بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان"، بدعم من الولايات المتحدة؛ لإنهاء 42 عاماً من النزاعات المسلحة بأفغانستان.

كما أن الدوحة تقدم الآن مساعدتها في حل الأزمة في ليبيا، التي استمرت منذ عام 2011.

ويمكن أن تكون الدوحة المفاوض الأساسي لهذه الأزمة الممتدة من العالم العربي إلى أفريقيا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر النزاعات أفغانستان ليبيا طالبان الولايات المتحدة

وزيرا خارجية قطر وروسيا يبحثان النزاعات المستمرة في الشرق الأوسط