ترحيب أمريكي روسي ورفض سوري لتمديد آلية إدخال المساعدات

الجمعة 9 يوليو 2021 09:00 م

وافق مجلس الأمن الدولي، الجمعة، بالإجماع على قرار بالإبقاء على معبر حدودي واحد إلى سوريا للمساعدات الإنسانية، بما في ذلك اللقاحات.

وتمت تسوية الخلاف الذي دام أسابيع بين الدول الغربية وروسيا في الوقت الحالي.

وتم تجديد فعالية القرار لمدة عام واحد.

وقالت السفيرة الأمريكية "ليندا توماس جرينفيلد" إن التصويت سينقذ أرواح السوريين.

واعتبرت "جرينفيلد" أنه "تم تفادي كارثة" بموجب الموافقة على تمديد العمل بالقرار.

ترحيب أمريكي روسي

وفي السياق ذاته، أشاد الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، ونظيره الروسي، "فلاديمير بوتين"، بالعمل المشترك الذي أدى إلى الاتفاق حول نقل المساعدات إلى سوريا.

وذكر البيت الأبيض، في بيان، أن "الرئيس بايدن تحدث اليوم مع الرئيس بوتين حيث أشاد الزعيمان بالعمل المشترك لفريقيهما في أعقاب القمة الأمريكية الروسية الذي أدى إلى الإجماع على استئناف نقل المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض، "جين بساكي"، خلال مؤتمر صحفي، أن الاتصال الهاتفي بين "بايدن" و"بوتين" استمر حوالي ساعة. 

وأكد المتحدث باسم الكرملين، "دميتري بيسكوف"، أن "بوتين" و"بايدن" أجريا اليوم اتصالا هاتفيا دون ذكر مزيد من التفاصيل. 

رفض سوري

وأعلنت سوريا رفضها تمديد "آلية إدخال مساعدات إنسانية" الذي صوت عليه مجلس الأمن بالإجماع، ووصفت الآلية بالمسيسة تنتهك السيادة السورية.

مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة "بسام صباغ"، وعقب تمديد الآلية لستة أشهر، قال إن "سوريا ترفض هذه الآلية المسيسة لما تمثله من انتهاك لسيادتها ووحدة أراضيها وللعيوب الجسيمة التي شابت عملها والفشل في ضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها وليس إلى الإرهابيين".

وأوضح "صباغ" خلال جلسة مجلس الأمن أن "الوفدين الروسي والصيني ووفود أخرى بذلت جهودا لتسليط الضوء على جوانب تخدم هدف تحسين الوضع الإنساني وإيصال المساعدات إلى محتاجيها من داخل سوريا".

وأضاف أن "الدول الغربية أصرت على تجاهل تلك الجوانب وركزت جهودها فقط على تمديد "آلية إدخال المساعدات" التي تخدم أجنداتها".

وقال "صباغ" إنها بذلك تجدد تأكيد "لامبالاتها بمعاناة الشعب السوري ومواصلتها انتهاك سيادة سوريا ومحاصرة شعبها".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمن بايدن بوتين المساعدات الإنسانية

واشنطن تطالب بتقديم مساعدات للسوريين من خلال 3 معابر

وصول 160 طنا من المساعدات الروسية إلى سوريا

ضغوط بمجلس الأمن على روسيا لتمديد آلية إيصال المساعدات إلى سوريا