دراسة: الحمية الغنية بالدهون تقود للسكتات القلبية

السبت 10 يوليو 2021 12:25 م

أظهرت دراسة كبيرة أن تناول نظام غذائي غني بالدهون والأطعمة المقلية واللحوم المصنعة والمشروبات السكرية يرتبط بزيادة مخاطر السكتة القلبية.

وفحصت الدراسة، التي نُشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، الأنماط الغذائية لأكثر من 21 ألف شخص في سن 45 عاما وما فوق، واستغرق البحث أكثر من 18 عاما.

ووجد مؤلفو الدراسة أن أولئك الذين تناولوا نظاما غذائيا غنيا بالدهون والأطعمة المقلية واللحوم المصنعة والمشروبات السكرية أظهروا مخاطر أعلى للسكتة القلبية بنسبة 46%.

وفي غضون ذلك، كشفت الدراسة أيضا أن تناول حمية البحر الأبيض المتوسط ​​التقليدية كان مرتبطا بانخفاض خطر الموت القلبي المفاجئ بنسبة 26%.

ويقول مؤلف الدراسة الرئيسي الدكتور "جيمس شيكاني" إن النتائج تشير إلى أن النظام الغذائي هو عامل قابل للسيطرة عندما يتعلق الأمر بتقليل مخاطر الموت القلبي المفاجئ.

وأضاف: "بدلا من تناول اللحوم مرة أو مرتين في اليوم، سيتم تقليلها إلى مرتين أو 3 مرات في الأسبوع؛ أحب التغييرات الصغيرة المتزايدة لأنها من المرجح أن تستمر".

أما الدكتور "ستيفن جوراشيك"، العضو في لجنة التغذية التابعة لجمعية القلب الأمريكية، فقد اقترح التركيز على تغييرين.

وقال: "يجب أن نفكر جميعا في طرق يمكننا من خلالها زيادة عدد حصص الفاكهة والخضروات التي نتناولها كل يوم، ونحتاج أيضا إلى تقليل تعرضنا للملح من خلال تناول المزيد من الوجبات في المنزل وتجنب المنتجات عالية الملح وعدم تحضير وجبات بها الكثير من الملح".

وأضاف: "من أجل تحسين النظام الغذائي على مستوى واسع، نحتاج إلى النظر إلى ما هو أبعد من الخيارات الفردية والتركيز على دوافع السكان للأكل غير الصحي. يعد الحصول على الفواكه والخضروات الصحية تحديا كبيرا للمجتمعات الريفية والحضرية، وكذلك المجتمعات ذات الوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض حيث غالبا ما تكون الأطعمة المجهزة والمريحة أقل تكلفة من الفاكهة والخضروات".

المصدر | ميدسكيب

  كلمات مفتاحية

حمية وجبات سريعة حمية البحر المتوسط سكتة قلبية

دراسة: حمية البحر الأبيض المتوسط تحمي النساء السمينات من السكري

ماذا يحدث للجسم عند الالتزام بالحمية النباتية؟