المبعوث الروسي لسوريا: الانسحاب الأمريكي من أفغانستان إشارة للأكراد

السبت 10 يوليو 2021 11:40 ص

قال المبعوث الرئاسي الروسي الخاص لسوريا "ألكسندر لافرنتييف" إن الولايات المتحدة قد تسحب قواتها من سوريا في أي وقت، معتبرا الانسحاب الأمريكي من أفغانستان إشارة لأكراد سوريا.

وأضاف "لافرنتييف"، في تصريحات أدلى بها الجمعة لوكالة "تاس" الروسية: "أعتقد أن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا قد يتم في أي وقت (..) انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان يشير إلى أن الولايات المتحدة قد تتوصل إلى قرار بمغادرة سوريا أيضا".

وتابع: "يجب أن تتذكر أن الرئيس الأمريكي السابق (دونالد ترامب) قرر سحب القوات، لكن قراره أعيد النظر فيه فيما بعد وتم تأجيله"، مشيرا إلى أن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان كان تطورا هاما.

وأردف المعبوث الروسي: "نرى أنه مع مغادرة القوات الأمريكية للبلاد، فإن حركة طالبان توسع نفوذها بسرعة إلى جميع أنحاء أفغانستان بأكملها، وتسيطر على العديد من المناطق.. التوترات تتصاعد بالتأكيد.. ومع ذلك، اتخذ الأمريكيون قرارا بالانسحاب".

واعتبر "لافرنتييف" الانسحاب الأمريكي المحتمل من سوريا إشارة واضحة للأكراد على أن الحوار مع النظام السوري ليس ضروريا فحسب، و"إنما يجب أن يصل إلى حل وسط والخروج عبره باتفاقات محددة".

ولفت المبعوث الروسي إلى أن "الأكراد في سوريا يعولون حاليا على التعاون مع الولايات المتحدة التي تتواجد قواتها في مناطقهم"، مضيفا: "نبقى على تواصل وثيق معهم ونحملهم على تنظيم الحوار مع دمشق".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ألكسندر لافرينتييف سوريا أفغانستان الأكراد القوات الأمريكية

مقتل جندي تركي وإصابة 4 بقصف كردي على ريف حلب