روسيا: محادثات مع أمريكا لتخفيف العقوبات ضد النظام السوري

السبت 10 يوليو 2021 12:21 م

كشف مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة "فاسيلي نيبينزيا" أن بلاده تخوض محادثات مع الولايات المتحدة حول تخفيف العقوبات الأمريكية المفروضة على النظام السوري.

وقال "نيبينزيا"، خلال حديثه للصحفيين، أمس الجمعة، بعد إقرار مجلس الأمن مشروع قرار أعدته روسيا والولايات المتحدة وإيرلندا والنرويج بشأن تمديد عمل آلية نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود: "نعم، نحن نتحدث عن ذلك".

وامتنع "نيبينزيا" عن الرد على سؤال حول مدى استعداد الولايات المتحدة لهذه الخطوة، مصرحا: "سنرى".

وفرضت الولايات المتحدة منذ عام 2004 سلسلة من العقوبات على النظام السوري وكثفت استخدام هذه الآلية خاصة بعد اندلاع أزمة الصراع المسلح بين النظام والمعارضة عام 2011، وبدأت في 17 يونيو/حزيران 2020 بتطبيق "قانون قيصر" الذي تم بموجبه فرض عقوبات على 39 شخصية وكيانا على صلة بالسلطات السورية، بينهم رئيس النظام "بشار الأسد"، وعقيلته "أسماء الأسد".

وتستهدف هذه العقوبات سلطات النظام السوري والجهات الداخلية والخارجية التي تدعم العمليات العسكرية للحكومة، في الوقت الذي تستولي فيه الولايات المتحدة على مجموعة من أكبر الحقول النفطية السورية وتسعى إلى منع استعادة دمشق السيطرة عليها.

وكان الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، قد وقع، في 7 مايو/أيار الماضي، على أمر بتمديد عقوبات الولايات المتحدة ضد النظام السوري لعام واحد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فاسيلي نيبينزيا سوريا روسيا الأمم المتحدة الولايات المتحدة قانون قيصر بشار الأسد أسماء الأسد

واشنطن تدرج مسؤولين و8 سجون تابعة للنظام السوري على قائمة العقوبات