للحصول على حقوقه المائية من إيران.. العراق يهدد باللجوء إلى المؤسسات الدولية

السبت 10 يوليو 2021 11:16 م

أعلن وزير الموارد المائية العراقي "مهدي رشيد"، السبت، إمكانية اللجوء إلى المؤسسات الدولية لاستحصال حقوق بلاده المائية من إيران.

وقال خلال مؤتمر صحفي عقده في محافظة ديالى المحاذية لإيران: "سنلجأ للمحافل الدولية لاستحصال حقوقنا المائية من إيران إذا أصرت الأخيرة على قطع جميع الموارد المائية عن ديالى ورفضها الانصياع لاتفاقيات تقاسم أضرار شح المياه الإقليمية".

وأضاف أن "الجانب الإيراني لم يبد أي تجاوب معنا وما زال يقطع المياه عن أنهر وجداول سيروان والكارون والكرخة والوند، ما سبب أضرارا جسيمة لسكان ديالى التي تعتمد بشكل مباشر على المياه القادمة من إيران".

وأشار الوزير العراقي إلى "رفضه الذهاب إلى هكذا حلول (الشكاوى الدولية)، والأمر مرهون بتعاون الجانب الإيراني وفق أسس علاقات حسن الجوار والمصالح المشتركة".

وانتقد "الحمداني" رفض إيران عقد اجتماع كان مقررا في منتصف يونيو/حزيران الماضي، وأجل بسبب الانتخابات الإيرانية، قائلا: "وعدونا بعقد اجتماع بعد الانتخابات إلا أن ذلك لم يتحقق".

وفي وقت سابق، كشف عضو البرلمان العراقي "عبدالخالق العزاوي"، عن وجود مفاوضات مع إيران وتركيا، بهدف تخفيف أزمة المياه عن العراق، موضحاً أن هذه الأزمة المتصاعدة بدأت تثير قلقاً شعبياً، لا سيما في محافظة ديالى شرقي العراق، الحدودية مع إيران، والتي تعد الأكثر تضرراً على مستوى محافظات العراق.

ويواجه العراق خطر جفاف نهريه التاريخيين دجلة والفرات، في ظل قيام جارتيه تركيا وإيران ببناء العديد من السدود، التي من شأنها تقليص حجم الإمدادات بشكل كبير، بينما بدأت الأزمة في الظهور بالفعل قبل بضع سنوات، بوقوع عمليات جفاف غير مسبوقة لنهر دجلة وحالات تسمم للأسماك وكذلك المواطنين في بعض مناطق البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق إيران الحقوق المائية دجلة والفرات

بعد انخفاض واردها للنصف.. العراق يشكل وفدا للتفاوض مع تركيا وإيران حول المياه

فيديو.. المدمرة الإيرانية "سهند" وسفينة "مكران" في مياه الأطلسي