الصين تعتبر إدراج أمريكا بعض شركاتها على القائمة السوداء قمع غير مسؤول

الأحد 11 يوليو 2021 11:21 ص

انتقدت وزارة التجارة الصينية إدراج نظيرتها الأمريكية شركات صينية لقائمتها الاقتصادية السوداء، على خلفية انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة التجارة الصينية، الأحد، بحسب وكالة "رويترز".

واعتبرت الوزارة الصينية إدراج الكيانات الصينية "انتهاكا خطيرا لقواعد الاقتصاد والتجارة الدولية"، واصفة هذا الإجراء بأنه "قمع غير مسؤول" للشركات الصينية.

وأضاف البيان أن الصين سوف تتخذ الإجراءات الضرورية للحافط  على الحقوق والمصالح المشروعة للصين.

والجمعة، أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات على شركات وكيانات أخرى ذات صلة بممارسات الجيش والسياسة الصينية تجاه الأقلية المسلمة من الإيجور، وتسهيل الصادرات إلى روسيا وإيران.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية في بيان إن هذه الكيانات عوقبت "لتورطها في أنشطة تتعارض مع السياسة الخارجية ومصالح الأمن القومي للولايات المتحدة"، بحسب ما نقلته وكالة "فرانس برس".

وشملت العقوبات 14 شركة صينية مرتبطة بحملات القمع والاحتجاز الجماعي الذي تنفذه بكين ضد أقلية الإيجور والأقليات المسلمة الأخرى في إقليم شينجيانج الصيني.

وأوضح البيان أن الوزارة أدرجت 5 شركات صينية أخرى تدعم بشكل مباشر برامج التحديث العسكري للجيش الصيني.

كما طالت العقوبات 8 كيانات لتصديرها التكنولوجيا الأمريكية إلى إيران، في حين وُضعت 7 شركات أخرى على القائمة السوداء لتورطها مع الجيش الروسي، حسب البيان.

ويحظر على الشركات المدرجة القيام بأعمال تجارية مع الموردين الأمريكيين دون الحصول على ترخيص من الحكومة الأمريكية.

وتواجه الصين انتقادات دولية متصاعدة بدعوى "معاملتها القمعية" للسكان الإيجور في إقليم شينجيانج الصيني، إذ يروج الإعلام الغربي لتقارير عن معسكرات للعمل القسري يُحتجز فيها أبناء تلك الأقلّية وعمليات إعقام جماعية تقوم بها السلطات الصينية بحقّهم.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الصين القائمة السوداء الإيجور أمريكا

عقوبات أمريكية على 34 شركة مرتبطة بالصين وروسيا وإيران

أمريكا تدرج شركات صينية لها صلات بالجيش على قائمة سوداء للتجارة

5 شركات صينية كبرى تعلن الانسحاب من بورصة نيويورك