مصر.. تأييد المؤبد على مرشد الإخوان و10 آخرين في قضية اقتحام الحدود الشرقية

الأحد 11 يوليو 2021 03:33 م

أيدت محكمة النقض في مصر حكم المؤبد  على "محمد بديع" المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمون" و10 آخرين من قيادات الجماعة لإدانتهم بقضية اقتحام الحدود الشرقية للبلاد إبان ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

وقضت محكمة النقض، في حكم بات، بتأييد حكم الجنايات الصادر بمعاقبة "بديع"، والقياديين بالجماعة "محمد سعد الكتاتني" و"رشاد بيومي" و"محمد البلتاجي" و"محيي حامد" و"سعد عصمت الحسيني"، و"مصطفى الغنيمي"، و"إبراهيم أبو عوف" بالسجن المؤبد لإدانتهم في القضية.

كما قضت المحكمة ببراءة "أحمد أبو مشهور، والسيد حسن، وصبحي صالح، وحمدي حسن، وأحمد دياب، وأحمد العجيزي، وعماد شمس الدين، وعلى عزالدين"، بعد قبول طعنهم وإلغاء حكم الجانيات الصادر بمعاقبتهم بالمشدد 15 عاما.

كما تضمن الحكم انقضاء الدعوى بحق المتهم "عصام العريان" لوفاته.

 

وتعود وقائع القضية إلى العام 2011 إبان ثورة يناير/كانون الثاني، على خلفية اقتحام سجن وادي النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية، حيث أسندت النيابة للمتهمين في القضية تهم الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة "حماس" وقيادات التنظيم الدولي للإخوان و"حزب الله" اللبناني، على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة ومؤسساتها.

كما أسندت لهم تهم تدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل مصر، وضرب واقتحام السجون المصرية.

وقبل أسابيع؛ قضت محكمة النقض المصرية بتأييد حكم الإعدام الصادر بحق 12 من عناصر وقادة الإخوان في قضية فض رابعة.

وقررت المحكمة تخفيف عقوبة 31 من المتهمين من الإعدام إلى السجن المؤبد، بالإضافة لانقضاء الدعوى لمتهم للوفاة، وتأييد باقي الأحكام الصادرة ضد المدانين في قضية فض اعتصام رابعة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اقتحام الحدود الشرقية مصر محمد بديع مرشد الإخوان المسلمين الإخوان المسلمون المؤبد

محكمة مصرية تقضي بالمؤبد بحق القائم بأعمال مرشد الإخوان