السودان: سننفذ خياراتنا تجاه أزمة سد النهضة بعد جولة مجلس الأمن

الاثنين 12 يوليو 2021 06:10 ص

قال المتحدث باسم فريق التفاوض السوداني بأزمة "سد النهضة"، "عمر الفاروق كامل" إن بلاده ستشرع في تنفيذ "خياراتها" تجاه إثيوبيا، بعد رؤية نتائج اجتماع مجلس الأمن الدولي تجاه الأزمة، والذي عقد جلسته الأولى، الخميس الماضي، لكنه لم يخرج بقرار حول الأمر، بعد.

وأوضح "كامل"، في حوار مع قناة "سودانية 24"، أن لدى بلاده خياراتها "السياسية والدبلوماسية والاقتصادية" للتعامل مع قضية "سد النهضة"، في حال أصرت إثيوبيا على المضي قدما في الإجراءات الأحادية.

وأعرب المسؤول السوداني عن استنكاره لعدم تزويد السودان بمعلومات تفصيلية وبيانات يومية من الجانب الإثيوبي عن حجم ومناسيب المياه المتدفقة، حيث أن هذه المعلومات ضرورية لسلامة السدود السودانية، محذرا من فقدان ماوصفها "العلاقات المتميزة" مع السودان إذا استمرت إثيوبيا في اتخاذ الإجراءات الأحادية.

وتابع قائلا إن "سد الروصيرص سعته 7 مليارات متر مكعب، وسد النهضة 74 مليارا، وإذا لم تكن لدينا معلومات يومية عن حجم التدفقات فلن نستطيع تشغيل سد الروصيرص، لأن مناسيب المياه إذا ارتفعت ستحدث مشكلة وإذا انخفضت ستحدث مشكلة، ولن نستطيع تشغيل توربينات إنتاج الكهرباء".

والجمعة الماضي، نقلت قناة "العربية" السعودية عن مصادر دبلوماسية سودانية (لم تسمها)، القول إن مشاورات بمجلس الأمن تجرى حاليا، حول مشروع قرار بشأن "سد النهضة"، لافتة إلى أن النتائج ستصدر خلال 9 أيام.

والخميس، عقد مجلس الأمن جلسة بناء على طلب تقدمت به تونس، العضو غير الدائم في المجلس باسم كل من مصر والسودان.

وشهدت الجلسة ملاسنات شديدة بين كل من وزير الخارجية المصري سامح شكري"، ونظيرته السودانية "مريم الصادق المهدي"، من جهة، ووزير الري الإثيوبي "سيليشي بيكيلي"، من جهة أخرى، بسبب أزمة "سد النهضة".

والإثنين الماضي، أخطرت إثيوبيا دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، ببدء عملية ملء ثانٍ للسد بالمياه، دون التوصل إلى اتفاق ثلاثي، وهو ما رفضته القاهرة والخرطوم، باعتباره إجراءً أحادي الجانب.

وتصر أديس أبابا على تنفيذ ملء ثانٍ للسد بالمياه، في يوليو/تموز الجاري وأغسطس/آب المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه، وتقول إنها لا تستهدف الإضرار بالخرطوم والقاهرة، وإن الهدف من السد هو توليد الكهرباء لأغراض التنمية.

بينما تتمسك مصر والسودان بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي حول ملء وتشغيل السد لضمان استمرار تدفق حصتهما السنوية من مياه نهر النيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة العلاقات السودانية الإثيوبية خيارات أزمة

علي جمعة يتوقع هبوط الأرض تحت سد النهضة.. وسخرية واسعة