عقوبات أوروبية في الطريق على لبنان قبل ذكرى انفجار مرفأ بيروت

الاثنين 12 يوليو 2021 07:53 م

كشف وزير الخارجية الفرنسي "جان إي لودريان"، عن وجود توافق بين دول الاتحاد الأوروبي بشأن وضع قانون عقوبات للضغط على السلطات في لبنان لتشكيل حكومة والقيام بعمليات الإصلاح اللازمة في البلاد.

ونقل موقع المجلس الأوروبي، عن "لورديان" قوله إن "هناك إجماع سياسي داخل الاتحاد الأوروبي توصلنا إليه منذ لحظات لوضع إطار قانون لفرض عقوبات قبل نهاية الشهر الجاري"، أي قبل الذكرى السنوية لانفجار مرفأ بيروت.

وأشار إلى أن الإجراءات المذكورة يهدف للضغط على السلطات اللبنانية حتى تشكل الحكومة وتقوم بالإصلاحات اللازمة والضرورية لإنقاذ الشعب الذي يعاني منذ فترة بسبب نخبته الحاكمة.

وعلّق الوزير الفرنسي قائلا: "لبنان يدمّر نفسه منذ عدة أشهر، والشعب يعيش وضعا كارثيا، وقد كررنا للسلطات اللبنانية منذ عدة أشهر الدعوة لتشكيل حكومة وللقيام بالإصلاحات اللازمة".

وجراء خلافات بين الرئيس اللبناني، "ميشال عون"، ورئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري"، يعجز لبنان منذ أكثر من 7 أشهر عن تشكيل حكومة لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة، برئاسة "حسان دياب"، التي استقالت في 10 أغسطس/ آب 2020، بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ العاصمة بيروت.

والجمعة، اتفق وزيرا الخارجية الأمريكي ونظيره الفرنسي، في باريس، على ممارسة "ضغط مشترك" (دون تحديد طبيعته) على المسؤولين عن الأزمة في لبنان.

ويعد لبنان ساحة صراع لمصالح دول إقليمية وغربية، وهو ما يرفع من مستوى تعقيد أزماته.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان عقوبات أوروبية الاتحاد الأوروبي عقوبات

من مرفأ بيروت.. وزير التجارة الفرنسي يتعهد بعقوبات لمن يعرقل تشكيل الحكومة