لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها الرابع بشأن المصالحة الخليجية

الاثنين 12 يوليو 2021 11:22 م

أعلنت الدوحة، الإثنين، عقد لجنة المتابعة القطرية السعودية، اجتماعها الرابع بديوان عام وزارة الخارجية بالعاصمة الدوحة، بشأن اتفاق المصالحة الخليجية.

وذكرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، أن "علي الهاجري"، مبعوث وزير الخارجية للشؤون الإقليمية، ترأس الاجتماع من جانب قطر، فيما ترأسه من الجانب السعودي "عيد الثقفي"، وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والاقتصادية.

وفيما أورد البيان أن "أعمال اللجنة تأتي إنفاذا لإرادة قيادتي البلدين وفقا لما تضمنه بيان العلا، وبما يعزز أواصر العلاقة الأخوية"، لم يوضح مدة الاجتماع أو أجندته على غرار ما حدث في الاجتماعات السابقة.

واحتضنت الرياض الاجتماع الأول للجنة في 31 مارس/آذار الماضي، والثالث في 14 يونيو/حزيران الماضي، بينما استضافت الدوحة الاجتماع الثاني في 29 أبريل/نيسان الماضي.

وفي 5 يناير/كانون الثاني الماضي، جرى الإعلان في القمة الخليجية بمدينة العلا السعودية عن توقيع اتفاق للمصالحة أنهى أصعب أزمة منذ تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية، عام 1981.

ولاحقا، تم استئناف الرحلات التجارية وفتح المعابر البرية بين السعودية وقطر، فضلا عن تبادل الزيارات والاتصالات بين مسؤولي البلدين.

وفي مايو/أيار الماضي، زار أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني" السعودية تلبية لدعوة الملك "سلمان بن عبدالعزيز".

وفي 21 يونيو/حزيران الماضي، تسلّم وزير خارجية قطر "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" أوراق اعتماد "منصور بن خالد بن فرحان" كأول سفير سعودي لدى الدوحة منذ أزمة 2017 الخليجية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر المصالحة الخليجية

نائب أمير قطر والسفير السعودي يبحثان تطوير العلاقات

رسميا.. توقيع برتوكول معدل لمحضر إنشاء مجلس تنسيق سعودي قطري 

لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة