السودان: تبادل المعلومات حول سد النهضة يجب أن يكون وفق اتفاق وليس هبة من إثيوبيا

الأربعاء 14 يوليو 2021 07:34 م

قال وزير الري والموارد المائية السوداني "ياسر عباس"، إن تبادل المعلومات بشأن سد النهضة المقترح من قبل إثيوبيا، يجب أن يكون وفق آلية واتفاق وليس هبة تمنحها إثيوبيا وقتما تشاء وتمنعها وقتما تشاء.

وطالب الوزير السوداني، خلال لقائه مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي "أنيتي ويبر"، الأربعاء، بضرورة أن يمتلك السودان كافة المعلومات حول الدراسات البيئية وسلامة سد النهضة، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وجدد "عباس" تمسك بلاده بضرورة تعزيز آلية التفاوض بين الدول الثلاث، بإشراك ضامنين لهم أثر ونفوذ سياسي، تحت مظلة الاتحاد الأفريقي، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يكون أحد المراقبين للمفاوضات.

وأكد أن آلية التفاوض السابقة غير فعالة، حيث مضى عام كامل دون إحداث أي تقدم.

وجدد "عباس" رفض السودان إدراج تقاسم المياه ضمن مفاوضات سد النهضة باعتبار أن المرجعية القانونية لمفاوضات سد النهضة هي إعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث في عام 2015.

والخميس الماضي؛ عقد مجلس الأمن الدولي جلسة لمناقشة أزمة سد النهضة، القائمة بين إثيوبيا ومصر والسودان، إلا أنه لم يصدر حتى الآن قرار أو توصية بعد الجلسة.

وأعلنت إثيوبيا مرارا رفضها مناقشة أزمة سد النهضة في مجلس الأمن الدولي، داعية إلى إبقائها في الإطار الأفريقي.

وأخطرت إثيوبيا مصر والسودان رسميا، في وقت سابق، ببدء الملء الثاني لخزان سد النهضة؛ وهو ما اعتبرته الدولتان المتضررتان خرقا للقوانين الدولية والأعراف، وانتهاكا لاتفاق المبادئ الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا، عام 2015.

وبدأت إثيوبيا في إنشاء سد النهضة، عام 2011، بهدف توليد الكهرباء؛ ورغم توقيع إعلان للمبادئ، والذي ينص على التزام الدول الثلاث بالتوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل السد، عبر الحوار، إلا أن المفاوضات لم تنجح في التوصل إلى أي اتفاق.

وفيما تخشى مصر من تأثير السد على حصتها من مياه والبالغة 55.5 مليار متر مكعب سنويا، فإن للخرطوم مخاوف من أثر السد الإثيوبي على تشغيل السدود السودانية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان سد النهضة إثيوبيا مصر مجلس الأمن الاتحاد الأفريقي

الاتحاد الأوروبي يطالب مصر بالحوار لحل أزمة سد النهضة

السودان يعتزم التوجه لمجلس حقوق الإنسان بشأن سد النهضة

السودان: انخفاض وارد المياه لسد الروصيرص 50%