متحدث العدالة والتنمية: من المبكر الحديث عن تبادل للسفراء بين تركيا وإسرائيل

الخميس 15 يوليو 2021 09:25 م

قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا "عمر جليك" إن أنقرة وتل أبيب اتفقتا على العمل على تحسين العلاقات لكن لا يزال من المبكر الحديث عن تبادل السفراء.

جاء ذلك في تصريحات عقب اجتماع عُقد بحزب العدالة والتنمية، حسبما نقلت صحيفة ديلي حريت التركية.

وردا على سؤال حول إعادة تعيين سفراء بين البلدين، قال "جليك" إنه لا يزال من المبكر حتى الآن للحديث عن هذا الأمر، مضيفا "بالطبع الأمور قيد التقييم، وفي النهاية، كل هذه أمور تعتمد على الخطوات التي يتعين اتخاذها".

وفي 2018 تبادلت أنقرة وتل أبيب طرد السفراء بعد خلاف مرير، إذ أدانت أنقرة احتلال إسرائيل للضفة الغربية وتعاملها القاسي مع الفلسطينيين، بينما دعت إسرائيل تركيا للتخلي عن دعمها لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على غزة.

وقال "جليك"، الخميس، "اتفقت تركيا وإسرائيل على العمل من أجل تحسين العلاقات المتوترة بعد مكالمة هاتفية نادرة بين رئيسيهما، في 14 يوليو/ تموز".

وأضاف: "نأمل أن نرى المزيد من الخطوات الملموسة من الآن فصاعدا فيما يتعلق بالحوارات بين تركيا واسرائيل لحل المشاكل وتطوير التعاون المشترك وسنتصرف على هذا الأساس".

وتابع أن تركيا وإسرائيل لديهما العديد من القضايا للحديث عنها في المنطقة، مشيرًا إلى أن السياحة والتجارة من المجالات التي سيستفيد منها الجانبان إذا سلكا نهجا يعود بالمنفعة على الجميع.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العدالة والتنمية العلاقات الإسرائيلية التركية

بعد رحيل نتنياهو.. 5 شروط من تركيا لتحسين العلاقات مع إسرائيل

كاتب عبري: التقارب الإسرائيلي التركي مرهون بابتعاد أردوغان عن حماس