رسميا.. حكومة الاحتلال تبدأ تحقيقا في "القضية 3000" المتهم فيها نتنياهو

السبت 17 يوليو 2021 05:40 ص

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، "بيني جانتس"، ووزير العدل، "جدعون ساعر"، الجمعة، أن تحقيقا رسميا بدأ حول مسألة بشراء سفن وغواصات تابعة للبحرية الإسرائيلية فيما يسمى بقضية الغواصات أو "القضية 3000"، والمتهم فيها رئيس الوزراء السابق "بنيامين نتنياهو".

وبحسب بيان مشترك صدر عن "جانتس" و "ساعر"، فإن "التحقيق الجنائي سيكون بإشراف المدعي العام أفيخاي ماندلبليت".

وفي السياق، علّقت حركة "التحقيق الآن"، وهي المنظمة التي لعبت دورًا نشطًا خلال الاحتجاجات المناهضة لـ"نتنياهو"، العام الماضي، على قرار "جانتس" و"ساعر"، قائلةً إن"لجنة تحقيق رسمية ستحقق في جميع جوانب القضية هي حاجة الساعة".

وأضافت الحركة أنه "واجب أخلاقي وتاريخي لحكومة التغيير من أجل استعادة ثقة الجمهور، وإزالة أي شك وراء هذه القضية الأمنية، خاصة أنها واحدة من أخطر القضايا في تاريخ بلادنا"، مطالبةً رئيس الوزراء "نفتالي بينيت" بالتعبير عن دعمه العام في إنشاء اللجنة "من أجل تجنب أي مزيد من التأخير".

وأشارت الحركة، في بيانها، إلى أنها بعثت برسالة إلى "بينيت"، والوزراء المعنيين، في وقت سابق من هذا الأسبوع، تطالب بتشكيل لجنة تحقيق حكومية في قضية الغواصات على الفور، محذرة من أنها ستتخذ إجراءات قانونية بخلاف ذلك.

كما أعربت الحركة الإسرائيلية، عن قلقها بشأن مشاركة المدعي العام "ماندلبليت" في العملية، قائلةً إن "إنشاء لجنة تحقيق لا يتطلب موافقة من المدعي العام، لا سيما أنه نفس الشخص الذي يشتبه بتورطه بالقضية"، في إشارة إلى قرار "ماندلبليت" رفض إقالة رئيس الوزراء السابق "بنيامين نتنياهو" بعد تصنيفه كمشتبه به في القضية.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلن "جانتس" أنه سيبدأ تشكيل لجنة تحقيق رسمية في قضية الغواصات، حيث أصدر القرار دون استشارة أعضاء الائتلاف الحكومي والأحزاب المشاركة في حكومة التغيير.

وأثار إعلان "جانتس" في حينه، غضب "جدعون ساعر"، الذي أصدر ردًا شديد اللهجة، قال فيه، إن وزارته لم تتلقَ مسودة اقتراح بتشكيل اللجنة، مشيرًا في ذات الوقت إلى بند في اتفاق الائتلاف الحكومي يمنع الوزراء من تقديم مقترحات من اختصاص وزير آخر.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2020، قال "جانتس" إنه سيشكل لجنة تحقيق حكومية للتحقيق في شراء غواصات وسفن جديدة من ألمانيا، إلا أن "بنيامين نتنياهو"، والذي كان رئيسًا للوزراء آنذاك رفض الموافقة على ذلك.

 

وتدور الشبهات حول تورط مقربين من "نتنياهو" في شبهات فساد بما في ذلك الحصول على عملات عملاقة في صفقة شراء غواصات عسكرية من شركة تيسنكروب الألمانية بلغت قيمتها حوالي ملياري دولار.

ومنذ 24 مايو/آيار 2020؛ يحاكم رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق "بنيامين نتنياهو" في 3 قضايا فساد تتعلق بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القضية 3000 قضية الغواصات بنيامن نتنياهو تحقيق بيني جانتس جدعون ساعر

استمرار جلسات محاكمة نتنياهو في قضايا فساد واستغلال صلاحياته