متلازمة هافانا.. تحقيق رسمي في مرض غامض أصاب الدبلوماسيين الأمريكيين بفيينا

السبت 17 يوليو 2021 04:40 م

قال مسؤولون أمريكيون، السبت، إن إدارة الرئيس "جو بايدن" تحقق في سلسلة من الحوادث الصحية الغامضة التي أبلغ عنها دبلوماسيون وموظفون حكوميون آخرون في فيينا بالنمسا.

وأوضح المسؤولون، أمس الجمعة، أن بعض الأعراض مشابهة لتلك التي أبلغ عنها للمرة الأولى دبلوماسيون أمريكيون في العاصمة الكوبية هافانا، في عامي 2016 و2017، ولم يتم تحديد سبب محدد لها حتى الآن، وفقا لما أورده موقع "بوليتيكو".

وأضافوا أنه يجري النظر في أكثر من 20 حالة جديدة من قبل فرق طبية في وزارة الخارجية وأماكن أخرى، بما في ذلك البنتاجون ووكالة المخابرات المركزية.

ومن جانبها، أوردت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان: "بالتنسيق مع شركائنا عبر الحكومة الأمريكية، نحقق بقوة في التقارير المتعلقة بالحوادث الصحية المحتملة غير المبررة بين مجتمع سفارة الولايات المتحدة في فيينا.. أي موظف أبلغ عن وجود ضرر صحي محتمل يتلقى اهتمامًا ورعاية فورية ومناسبة".

وفي نهاية العام الماضي، نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا للأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب أن السبب الأكثر احتمالا لسلسلة من الآلام الغامضة التي أصابت الدبلوماسيين الأمريكيين في الخارج في السنوات العديدة الماضية كانت "طاقة الترددات الراديوية"، وهو نوع من الإشعاع يشمل الموجات الدقيقة.

واستشهد الاستنتاج الذي توصلت إليه لجنة مؤلفة من 19 خبيراً في الطب وغيره من المجالات إلى أن "طاقة الترددات الراديوية النبضية الموجهة" هي "الآلية الأكثر منطقية" لشرح المرض، والذي أصبح يُعرف باسم متلازمة "هافانا".

 ورغم ذلك، أكد أعضاء اللجنة أنهم لا يستطيعون الحكم بشأن الأسباب المحتملة الأخرى، وأن العوامل الثانوية ربما تكون قد ساهمت في ظهور المرض.

ويقدم التقرير، الذي صدر بتكليف من وزارة الخارجية، أوضح تفسير حتى الآن للمرض الذي أصاب العشرات من موظفي الحكومة أولاً في سفارة الولايات المتحدة في هافانا ثم في الصين ودول أخرى، إذ عانى العديد من الضباط من الدوار والإرهاق والصداع وفقدان السمع والذاكرة والتوازن، وأُجبر البعض على التقاعد الدائم.

وأبلغ موظفون مقيمون في فيينا عن معاناتهم من أعراض غامضة منذ تنصيب الرئيس "جو بايدن"، وفقًا للمسؤولين. وتم الإبلاغ عن حالات بعاصمة النمسا للمرة الأولى أمس الجمعة.

وكانت فيينا منذ قرون مركزًا للدبلوماسية ولنشاط التجسس المتبادل أثناء الحرب الباردة، وتعد حاليًا موقعا لمحادثات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة بشأن إنقاذ الاتفاق النووي الذي تم التفاوض عليه هناك في عام 2015.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان أي من أعضاء فريق التفاوض الأمريكي كانوا من بين المصابين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

متلازمة هافانا جو بايدن فيينا الصين