تركيا تدين اعتبار محكمة العدل الأوربية حظر الحجاب "ليس تمييزا"

السبت 17 يوليو 2021 10:10 م

أدان رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية "فخرالدين ألطون"، السبت، قرار محكمة العدل الأوروبية الذي اعتبر حظر ارتداء الحجاب الإسلامي في أماكن العمل "ليس تمييزا".

وفي تغريدة عبر "تويتر" قال "ألطون": "الفاشية انتشرت في المحاكم هذا أمر لا يصدّق"، لافتًا إلى أن قرار محكمة العدل الأوروبية الخاطئ هو محاولة لإضفاء الشرعية على العنصرية.

وأضاف: "بدلًا من الهروب من تاريخها المظلم، تحاول أوروبا احتضانه، ندين هذا القرار الذي ينتهك كرامة الإنسان".

يأتي ذلك في أعقاب إصدار محكمة العدل الأوروبية، حكمًا يمنع ارتداء الحجاب الإسلامي في أماكن العمل، مضيفة أنه ليس تمييزًا ضد المسلمين.

وجاء قرار المحكمة -مقرها لوكسمبورج- ردا على شكوى تقدمت بها مسلمتان تعيشان في ألمانيا كانتا قد تقدمتا للمحكمة بدعويين على خلفية وقفهما عن العمل لارتدائهما الحجاب.

والمرأتان المذكورتان هما ممرضة في مركز لرعاية الطفل تديره منظمة خيرية في (هامبورج) وعاملة خزينة في سلسلة صيدليات (مولر) ولم تكن أي منهما ترتدي الحجاب عندما التحقت بالعمل، لكنهما قررتا ارتداءه بعد العودة من عطلة رعاية طفل.

وتثير قضية الحجاب جدلا في أنحاء أوروبا منذ أعوام وتسلط الضوء على الانقسامات الحادة بشأن دمج المسلمين في المجتمعات الأوروبية.

وذكرت المحكمة أن "منع ارتداء أي شيء يمثل تعبيرًا عن معتقدات سياسية أو فلسفية أو دينية في أماكن العمل قد يبرره حاجة صاحب العمل إلى تقديم صورة محايدة للعملاء أو الحيلولة دون أي مشاحنات اجتماعية".

وفي 2017، أصدرت المحكمة الأوربية في لوكسمبورج حكما يقضي للشركات بأحقية منع ارتداء الحجاب -أو أي رمز ديني واضح غيره- في أماكن العمل في ظروف معينة، وأثار الحكم انتقادات واسعة من جماعات دينية وقتها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حظر الحجاب تركيا العدل الأوروبية العنصرية تمييز أوروبا فخرالدين ألطون

زعيم المعارضة التركية: سنقدم مشروع قانون يبعد الحجاب عن استغلال السياسيين

أردوغان يدعو المعارضة لإدراج مسألة الحجاب على دستور البلاد

لماذا غيّر حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا موقفه من الحجاب؟