بعد منافسة محتدمة بين 24 فيلما.. مهرجان كان يمنح السعفة الذهبية لتيتان

الأحد 18 يوليو 2021 12:02 ص

منح "مهرجان كانّ السينمائي الدولي"، مساء السبت، جائزة "السعفة الذهبية" لـ"تيتان" Titane، إثر منافسة محتدمة بين 24 فيلما، في الدورة الرابعة والسبعين من هذا الحدث الذي لمّ شمل أسرة السينما العالمية، بعد انقطاع طويل بسبب جائحة "كوفيد-19".

وبفوز الفيلم الفرنسي "تيتان" بـ"السعفة الذهبية" تصبح مخرجته "جوليا دوكورنو"، وهي أصغر المشاركات في المنافسة، ثاني امرأة فقط تحصد هذه الجائزة في تاريخ المهرجان، بعد 28 عاما من فوز فيلم "ذا بيانو" لـ"جين كامبيون".

وترأس لجنة التحكيم المخرج "سبايك لي"، وهو أول فنان أمريكي أسود يشغل هذا المنصب، وضمت شخصيات بينها السينمائي البرازيلي "كليبر ميندونسا فيليو" والمغنية "ميلين فارمر" والممثل الفرنسي من أصل جزائري "طاهر رحيم" والممثلة والمخرجة الفرنسية "ماتي ديوب".

وأوضح "سبايك لي" في الأيام الأولى للمهرجان أن "لكل شخص رأي مختلف" داخل اللجنة.

وقال: "وعدت أعضاء اللجنة بأنني لن أكون ديكتاتوراً بل ديمقراطياً... لكن ذلك سيبقى ضمن حدود معينة، فإذا ما انقسمت اللجنة عامودياً 4 ضد 4، فأنا من يقرر! سيكون ذلك مسلياً".

ومنحت "سعفة فخرية" للمخرج الإيطالي "ماركو بيلوتشيو" الذي قدم فيلماً وثائقياً شخصياً للغاية عنوانه "ماركس يمكن أن ينتظر"، بعد 5 عقود من العمل الملتزم لم يتوان فيه عن انتقاد المؤسسات العسكرية والدينية.

أما جائزة أفضل ممثل فحصل عليها "كايلب لاندري جونز" عن دوره في فيلم Nitram للمخرج "جاستن كورزيل".

وفازت "ريناتي رينسفاه" بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم The Worst Person in the World للنرويجي "يواكيم ترير".

ومنحت جائزة لجنة التحكيم لفيلمي HA’BERECH لـ"ناداف لابيد" وMEMORIA لـ"أبيتشاتبونج ويراسثاكول".

ومنحت جائزة أفضل سيناريو لـ"ريوسكي هاماغوتشي" و"تاكاماسا أوي" عن فيلم Drive My Car.

وحصل الفرنسي "ليوس كاراكس" على جائزة أفضل إخراج عن فيلمه Annette الذي افتتح المهرجان.

الجائزة الكبرى التي تمنحها لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، وتعادل الجائزة الفضية، منحت مناصفة للإيراني "أصغر فرهادي" عن فيلمه GHAHREMANK، و"يوهو كوزمانين" عن فيلمه HYTTI N°6.

كان فيلم "ريش"، للمخرج المصري "عمر الزهيري"، فاز الأربعاء بالجائزة الكبرى للجنة تحكيم "أسبوع النقّاد"، إحدى الفعاليات التي تقام على هامش "مهرجان كانّ السينمائي الدولي"، "أسبوع النقّاد" الذي يهدف إلى اكتشاف المواهب الشابّة وتسليط الضوء عليها احتفل هذا العام بالذكرى الستين لتأسيسه.

كما تمكن فيلم المخرجة الروسية "كيرا كوفالينكو "فك القبضة" Unclenching the Fists من اقتناص جائزة في فئة "نظرة ما" الجمعة، وهي الفئة الأكثر تركيزاً على الفنيات في المهرجان السينمائي العالمي.

السعفة الذهبية

تشكل "السعفة الذهبية" جائزة يطمح لها سينمائيون كثر حول العالم، وهي تتمتع بسمات فريدة تجعل منها جوهرة لافتة ذات قيمة فنية ومادية كبيرة.

وتكرس هذه الجائزة العريقة التي تمنحها لجنة "مهرجان كانّ السينمائي الدولي" الفيلم الأفضل في المسابقة الرسمية.

تفيد الرواية بأن اختيار "السعفة الذهبية" التي تصنع في مشغل للحلى الراقية منذ 1955 فرض نفسه بسبب شجر النخيل الذي يحيط بالواجهة البحرية في كانّ وشعار المدينة.

وكافأت أول "سعفة ذهبية" فيلم "مارتي" للمخرج الأمريكي "ديلبيرت مان"، وكانت لجنة التحكيم يومها برئاسة "مارسيل بانيول".

وحتى عام 1954 كان أفضل فيلم يكافأ بجائزة المهرجان السينمائي الدولي، كما كان أفضل مخرج ينال شهادة وعملاً فنياً موقعاً من فنان معاصر.

ووضعت مصممة المجوهرات "لوسيان لازون" الرسم الأول لهذه السعفة، وفي 1998، صممت رئيسة مجموعة "شوبار" للمجوهرات، "كارولين غروسي شوفيلي"، "السعفة الذهبية" بشكلها الجديد، وفي إطار شراكة مع المهرجان، تقدم دار المجوهرات السويسرية العريقة هذه سنوياً السعفة التي تقرب كلفتها من عشرين ألف يورو.

السعفة المقوسة قليلاً تحمل 19 ورقة منحوتة باليد، بزنة 118 جراماً من الذهب عيار 18 قيراطاً، وتأخذ عند قاعدتها شكل قلب هو شعار "شوبار".

وتوضع الجائزة يدويا في قالب من الشمع، ثم تثبت على قطعة بلور جندلي محفورة على شكل ماسة، ويستغرق صنع السعفة الذهبية 40 ساعة عمل من جانب 5 صاغة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مهرجان كان السعفة الذهبية

من مهرجان كان.. السينما السعودية تعلن انطلاقتها الفنية

احتجاجا على تصنيف عملهم كفيلم إسرائيلي.. ممثلون فلسطينيون ينسحبون من مهرجان كان

زيلينسكي في افتتاح مهرجان كان: نحتاج تشارلي تشابلن جديد

مهرجان كان.. أفضل سيناريو للفلسطينية مها حاج وجائرة التمثيل للتونسي آدم بيسا