زعيم المعارضة التركية: سأعيد السوريين لبلادهم بأقل من عامين

الاثنين 19 يوليو 2021 12:00 ص

تعهد زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض "كمال كليجدار أوغلو"، بإعادة السوريين إلى بلادهم بأقل من عامين لو وصل إلى سدة الحكم في بلاده.

وقال "كليجدار أوغلو"، في تصريح صحفي: "لست عنصريا، لكنني سأعيد اللاجئين السوريين إلى بلادهم خلال فترة لا تتجاوز العامين، وسأقوم بهذه الخطوة بشكل سلمي".

وأوضح "كليجدار أوغلو" أنه سيساهم بشكل فعّال في حل الأزمة السورية المستمرة منذ عام 2011، عبر التواصل المباشر مع النظام السوري، والتباحث معه في شأن اللاجئين.

وأضاف أن أعباء اللاجئين السوريين باتت ثقيلة على الاقتصاد التركي، وأن أعداد اللاجئين السوريين فاقت عدد السكان الاصليين في بعض المدن التركية.

ودعا "كليجدار أوغلو" الاتحاد الأوروبي إلى القيام بكامل واجباته تجاه السوريين المقيمين في تركيا وتمويل احتياجاتهم التعليمية والصحية والسكنية.

والشهر الماضي، بحث الاتحاد الأوروبي منح تركيا 3.5 مليارات يورو (4.18 مليار دولار) لتمويل استمرارها في استضافة اللاجئين السوريين حتى عام 2024، في إطار خطة أوسع نطاقا لدعم اللاجئين في أماكنهم لمنع هجرتهم لدول الاتحاد.

وتهدف حزمة إجمالية تبلغ قيمتها 5.77 مليارات يورو لتركيا والأردن ولبنان وسوريا، توجه لمشروعات إنسانية ولا تعطى للحكومات، إلى منع موجات جديدة من تدفق المهاجرين على الاتحاد الأوروبي وكسب الوقت لحين انتهاء الحرب في سوريا، التي بدأت قبل عشر سنوات.

وتستضيف تركيا نحو أربعة ملايين لاجئ سوري، وقد أنفقت أكثر من 40 مليار دولار لتوفير الخدمات الأساسية، لكنها تريد أن يدفع الاتحاد الأوروبي أموالا للحكومة في أنقرة بشكل مباشر.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا زعيم المعارضة التركية السوريون اللاجئون السوريون

في بغداد.. لقاء مرتقب بين رئيسي مخابرات تركيا ونظام الأسد

اجتماع المعارضة التركية.. هل تَبلور التحالف المواجه لأردوغان؟

تركيا تؤكد مساعيها مع الأردن لإعادة اللاجئين السوريين

زعيم أكبر حزب معارض بتركيا يعزي الأسد في ضحايا الزلزال