وفد من أكراد شمال سوريا يلتقي ماكرون في الإليزيه

الاثنين 19 يوليو 2021 11:01 م

أعلنت ما يسمى بـ"الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا" أن وفدا رفيع المستوى منها ومن "مجلس سوريا الديمقراطية" التقى رئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" في الإليزيه، وهو ما قد يثير استياء تركيا.

وقالت الإدارة في منشور على صفحتها عبر "فيسبوك" إن الوفد "ضم كلا من إلهام أحمد، رئيس الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية، وبيريفان خالد، الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، وغسان اليوسف، الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في الإدارة المدنية في دير الزور".

وأضافت: "الوفد أكد أن اللقاء مع ماكرون تناول مجموعة واسعة من القضايا على رأسها الأزمة السورية والحلول المرتقبة لها، وكيفية ضمان حل سلمي وديمقراطي وعادل لهذه الأزمة وفق القرارات الأممية بما يضمن حقوق كافة مواطنيها ومكوناتها على قدم المساواة".

وأضافت أنه "كما تمت مناقشة الوضع الإداري في شمال وشرق سوريا وأهمية هذه التجربة الديمقراطية ومآلاتها المستقبلية ضمن سوريا ديمقراطية موحدة".

وتابعت أن "المجتمعين تناولوا الأوضاع الاقتصادية العامة التي تمر بها مناطق شمال وشرق سوريا في ظل الحصار المفروض عليها ونقص الموارد بسبب هذا الحصار وخاصة فيما يتعلق بالمعابر المغلقة".

وأشارت إلى أن الوفد تطرق للأوضاع الأمنية في شمال وشرق سوريا وآخر المستجدات في عملية محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" المستمرة بشتى الوسائل.

وتسعى بعض الدول لتوطيد علاقاتها مع "الإدارة الذاتية" وقوات سوريا الديمقراطية، نكاية في تركيا التي ترفض تلك الإدارة المزعومة قرب حدودها الجنوبية، لاسيما وأن القوام الرئيسي لقواتها من الأكراد المناهضين لأنقرة والذين لهم دوافع انفصالية ترفضها تركيا جملة وتفصيلا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإدارة الذاتية سوريا فرنسا ماكرون النظام السوري

واشنطن: مستمرون في دعم قوات سوريا الديمقراطية قتاليا

مقتل جندي تركي وإصابة 4 بقصف كردي على ريف حلب