أردوغان: تشغيل تركيا لمطار كابل مرتبط بتلبية شروطنا

الثلاثاء 20 يوليو 2021 09:30 ص

اشترط الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الثلاثاء، موافقة بلاده على تشغيل مطار كابل في أفغانستان، بوقوف الولايات المتحدة إلى جانب تركيا دبلوماسيا وتقديم الدعم اللوجستي.

وقال في تصريح أدلى به للصحفيين الثلاثاء، عقب أدائه صلاة عيد الأضحى المبارك في مسجد هالة سلطان بعاصمة جمهورية شمال قبرص التركية لفكوشا: "ندرس إمكانية تشغيل مطار كابل في أفغانستان، في حال تلبية شروطنا".

وأوضح "أردوغان"، أن أنقرة ستناقش مع حركة "طالبان" المستاءة من بعض الأمور، ملف أفغانستان والمسيرة المتعلقة بتشغيل مطار كابل.

وتقوم تركيا تقوم بتشغيل مطار كابل، منذ 6 سنوات، إلا أن "أردوغان" أكد خلال قمة "الناتو" إمكانية استمرارها في ذلك، إذا تحققت الشروط والظروف اللازمة.

وبدأت الولايات المتحدة، بعد 20 عاما، سحب قواتها المتبقية من أفغانستان وعددها 2500، وتستهدف الانسحاب بنهاية أغسطس/آب.

وفيما يخص ملف جزيرة قبرص، قال "أردوغان": "بعد الآن لن نقول الشطر الشمالي والشطر الجنوبي لجزيرة قبرص، سنقول بعد الآن قبرص التركية".

وردا على سؤال حول احتمال اعتراف أذربيجان رسميا بجمهورية شمال قبرص التركية، أكد "أردوغان" أنه يناقش هذا الأمر باستمرار مع نظيره "إلهام علييف".

وتصر سلطات جمهورية شمال قبرص التركية المعلنة من جانب واحد، على ضرورة بحث حل الدولتين في الجزيرة بديلا عن الحل الفيدرالي، وهو حل سبق أن أكدت أنقرة دعمها الكامل له.

وتعاني قبرص منذ عام 1974 الانقسام بين شطرين، تركي في الشمال، ورومي في الجنوب، ورفض القبارصة اليونانيين خطة الأمم المتحدة (قدمها الأمين العام الأسبق للمنظمة "كوفي عنان") لتوحيد الجزيرة عام 2004.

وفي 20 يوليو/تموز 2021، تحتفل جمهورية شمال قبرص التركية بالذكرى الـ47 لعملية "السلام والحرية"، التي أطلقتها تركيا لإحلال السلام في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مطار كابل تركيا أفغانستان طالبان قبرص

حتى لا تصبح أفغانستان معزولة.. تركيا تؤكد أهمية استمرار تشغيل مطار كابل

روسيا تستغرب التوجه لتسليم تركيا مهمة تأمين مطار كابل