الأربعاء 21 يوليو 2021 04:42 م

طالبت منظمة "مراسلون بلا حدود" الحكومة الإسرائيلية بفرض حظر على تصدير برنامج التجسس "بيجاسوس" الذي طورته شركة "NSO" الإسرائيلية، والذي بات في قلب قضية تجسس عالمية مفترضة.

وقالت المنظمة في بيان صحفي إن "البرمجيات مثل بيجاسوس التي طورتها شركات إسرائيلية تشير بوضوح إلى تورط إسرائيل"، مشيرة إلى أنه "حتى لو لم يكن للسلطات الإسرائيلية سوى دور غير مباشر، لا يمكنها الهروب من مسؤوليتها".

ودعا الأمين العام للمنظمة "كريستوف ديلوار"، في البيان، رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" إلى "فرض حظر فوري على صادرات تقنيات المراقبة حتى يتم وضع إطار تنظيمي وقائي".

وحصلت منظمة "فوربيدن ستوريز" (قصص محرمة) ومنظمة العفو الدولية، على لائحة تتضمن خمسين ألف رقم هاتفي يعتقد أنها لأشخاص اختارهم زبائن الشركة الاسرائيلية لمراقبتهم منذ 2016. وشاركتهما مجموعة من 17 وسيلة إعلامية دولية، من بينها صحف "لوموند" الفرنسية و"الجارديان" البريطانية و"واشنطن بوست" الأمريكية.

والثلاثاء، أعلنت النيابة العامة في باريس، فتح تحقيق بشأن ما كشفته تقارير إعلامية بشأن التجسس على صحفيين فرنسيين جرى اختراق هواتفهم عبر برنامج "بيجاسوس" الذي طورته شركة "NSO" الإسرائيلية. 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات