البيت الأبيض: بايدن يستضيف الكاظمي الإثنين

الجمعة 23 يوليو 2021 11:05 م

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" سيستضيف رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" يوم الإثنين المقبل.

وتناقل عدد من المواقع ووسائل الإعلام الأمريكية الأنباء عن قرب إعلان كل من واشنطن وبغداد عن اتفاق يقضي بانسحاب القوات الأمريكية من العراق.

من جانبه، ذكر موقع "بوليتيكو" عن مصادر أمريكية أن الخطة تشمل بقاء عدد محدد من الجنود في العراق لتقديم الدعم اللوجستي والاستشاري.

وتابع أن واشنطن وبغداد ستعلنان خطة تحويل مهمة القوات الأمريكية الإثنين المقبل بعد لقاء الرئيس الأمريكي "جو بايدن" ورئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي".

وأضاف "بوليتيكو" عن مصادر أمريكية أن إنهاء المهمة القتالية للقوات الأمريكية لن يشمل انسحابها من العراق، مضيفا أن واشنطن وبغداد ستعلنان تحويل مهمة القوات الأمريكية إلى استشارية بنهاية العام.

وبحسب "بوليتيكو"؛ فإن القوات الأمريكية الباقية في العراق ستتولى الدعم اللوجيستي والاستشاري والقوة الجوية ضد  تنظيم "الدولة الإسلامية.

من جانبها ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن مسؤولين أمريكيين وعراقيين أن هناك ترقبًا لإصدار بيان وشيك بسحب القوات الأمريكية المقاتلة.

وذكرت الصحيفة أن البيان سيدعو لسحب القوات الأمريكية المقاتلة نهاية العام الجاري، مضيفة أن هناك مخططًا لإعلان سحب القوات الأمريكية نهاية العام الجاري.

واتفقت واشنطن وبغداد الشهر الماضي، على خطة تتضمن آليات وتوقيتات محددة لاستكمال خروج القوات الأجنبية من العراق.

كما توصل الجانبان خلال الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين في السابع من أبريل/نيسان الماضي، إلى اتفاق يقضي بإنهاء وجود القوات القتالية الأمريكية، وحصر مهام الوحدات المتبقية منها على الأراضي العراقية في التدريب، وتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بايدن الكاظمي العراق البيت الأبيض الولايات المتحدة

العراق يطلب من إدارة بايدن استئناف محادثات خفض القوات الأمريكية