جنرال أمريكي: سنواصل ضرباتنا الجوية لدعم القوات الأفغانية

الأحد 25 يوليو 2021 10:12 م

قال جنرال أمريكي كبير، الأحد، إن جيش بلاده سيواصل توجيه الضربات الجوية دعما للقوات الأفغانية؛ إذا استمرت حركة طالبان في شن هجماتها في جميع أنحاء البلاد.  

وذكر قائد القيادة الأمريكية الوسطى (سنتكوم) للصحفيين في العاصمة كابل: "لقد كثفت الولايات المتحدة غاراتها الجوية لدعم القوات الأفغانية في الأيام الأخيرة" .

وعقّب: "ونحن على استعداد لمواصلة هذا المستوى العالي من الدعم في الأيام المقبلة إذا واصلت طالبان هجماتها".

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن واشنطن جهزت قاعدة جوية في الإمارات لشن هجمات ضد عناصر حركة "طالبان" ودعم القوات الأفغانية.

والخميس، نفذت الولايات المتحدة ضربات جوية لدعم القوات الحكومية الأفغانية التي تتعرض لضغوط من قبل حركة "طالبان".

وقال "جون كيربي"، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، الخميس، إن الضربات الجوية كانت لدعم قوات الأمن الأفغانية في الأيام الأخيرة، لكنه لم يذكر تفاصيل.

وفي أعقاب ذلك، أكد "ذبيح الله مجاهد"، المتحدث باسم حركة "طالبان"، أن الضربات الأمريكية وقعت ليل الأربعاء على مشارف مدينة قندهار الجنوبية، مما أسفر عن مقتل ثلاثة مقاتلين وتدمير مركبتين.

ويسيطر مقاتلو طالبان على المزيد من الأراضي، والتي قدرت وزارة الدفاع (البنتاجون)، الأربعاء، أنها تمتد الآن إلى أكثر من نصف مراكز الأقاليم في أفغانستان.

ومنذ مطلع أيار/مايو، تزايدت أعمال العنف في ولايات أفغانية عدة بينها قندهار، بعدما أطلق المتمردون هجوما واسع النطاق، بعد أيام قليلة على بدء القوات الدولية التي تقودها الولايات المتحدة انسحابها النهائي من البلاد.

وسيطرت الحركة على عشرات الأقاليم والمعابر الحدودية وحاصر مقاتلوها عواصم محافظات عدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجيش الأمريكي القيادة الأمريكية الوسطى طالبان حرب أفغانستان

تراجع عدد الضربات الجوية للجيش الأمريكي إلى النصف في 2021