هآرتس: أزمة سد النهضة أكدت لإسرائيل أنها ما زالت عدو شعب مصر

الاثنين 26 يوليو 2021 12:54 م

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن أزمة سد النهضة زادت مشاعر القلق لدى تل أبيب من أنها ما زالت عدو الشعب المصري.

وأشارت الصحيفة إلى التغريدة الطويلة والمفصلة التي نشرتها السفارة الإسرائيلية في القاهرة في وقت سابق من هذا الأسبوع، والتي قالت فيها: "نؤكد بتصميم لا يحتاج إلى تفسير، أن كل ما ينشر في وسائل الإعلام عن تورط إسرائيل في سد النهضة خاطئ ولا أساس له... نتخذ موقفا محايدا بالنسبة لكلا الجانبين من هذه القضية".

ووفق الصحيفة، "كانت القضية التي أثارت قلق السفارة ووزارة الخارجية الإسرائيلية هي التقارير التي تفيد بأن إسرائيل رفضت طلب مصر بالتدخل والضغط على إثيوبيا لتعليق ملء الخزان خلف سد النهضة الكبير على النيل الأزرق ، مما يسمح بالتوصل إلى اتفاق ملزم. بين مصر والسودان فيما يتعلق بتوزيع المياه".

وقالت الصحيفة: "كانت العشرات من الردود على التغريدة غير مرضية بل وحتى تهديدية، قال أحدهم: القاتل يحضر جنازة الضحية، وقال آخر: حتى لو أقسمت على التوراة، فلن أصدقك".

وشددت الصحيفة على أنه من كل ما سبق يتضخ "باختصار، أن إسرائيل الموقعة على معاهدة السلام مع مصر، لا تزال هي العدو، إذ كُتبت هذه الكلمات بعد 10 أيام من دعوة مصطفى الفقي، أحد أهم المفكرين المصريين الذي كان سكرتيرًا للرئيس الراحل حسني مبارك، الحكومة لتجنيد إسرائيل للضغط على إثيوبيا".

وكان "الفقي" في دعوته "يشير إلى بند في معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر يحظر على أي من البلدين العمل ضد الآخر"، بحسب الصحيفة.

الصحيفة الإسرائيلية ذهبت إلى أبعد من ذلك وتحدثت عن التقارير التي نقلت أنباء عن مساعدة إسرائيل دولة إثيوبيا في بناء سد النهضة.

وأشارت إلى انه رغم النفي الإسرائيلي لا تزال الشكوك قائمة حول أن تل أبيب تساعد إثيوبيا ليس فقط في الزراعة والتنمية ولكن أيضًا في بناء سد النهضة.

وكانت أديس أبابا أعلنت اكتمال 80% من إجمالي بناء سد النهضة، وإتمام الملء الثاني للسد، داعية السودان ومصر إلى القبول بحقيقة أن الملء الثاني للسد لم يتسبب في أي ضرر كبير لدولتيهما؛ بل إنه سيعود بكثير من الفوائد على دول المصب خاصة والمنطقة بأكملها.

وتتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي حول ملء وتشغيل السد لضمان استمرار تدفق حصتهما السنوية من مياه نهر النيل، فيما ترى إثيوبيا عادة عدم وجوب ذلك، وتؤكد عدم إضرارها بالبلدين.

المصدر | ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل سد النهضة عدو السفارة إثيوبيا

إسرائيل: نقف على الحياد بأزمة سد النهضة ونحترم مصر والسيسي

إثيوبيا تحذر من فيضان محتمل لنهر النيل.. ومصر تعلن الاستنفار