صحيفة: إعلان محتمل بإنهاء مهمة واشنطن القتالية في العراق نهاية العام

الاثنين 26 يوليو 2021 05:44 م

رجح مصدر أمريكي، صدور بيان مشترك للرئيس الأمريكي "جو بايدن" ورئيس الوزراء العراقي "مصطفي الكاظمي"، الإثنين، يعلن التوصل إلى اتفاق لإنهاء المهمة القتالية للجيش الأمريكي في العراق، بحلول نهاية العام الجاري.

جاء ذلك، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية عن مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض، وذلك قبل ساعات قليلة من لقاء "الكاظمي" و"بايدن" في واشنطن.

وقال المسؤول إن بيانا أوسع في هذا الشأن، سيصدر عن "بايدن" و"الكاظمي"، بعد اجتماعهما في البيت الأبيض بعد ظهر الإثنين.

 وأضافت الوكالة أن البيان سيوضح خطة تحويل المهمة العسكرية الأمريكية - التي يتمثل هدفها المعلن في مساعدة العراق على هزيمة تنظيم "داعش" - إلى دور استشاري وتدريبي بحلول نهاية العام الجاري.

وقال المسؤول الأمريكي إن قوات الأمن العراقية "خضعت لاختبار المعركة" وأثبتت أنها "قادرة" على حماية بلدها، لكنه لفت إلى إدراك إدارة "بايدن" أن تنظيم "داعش" لا يزال يمثل تهديدا كبيرا.

والجمعة أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن كبار المسؤولين العراقيين والأمريكيين يخططون لإصدار بيان يدعو لسحب القوات الأمريكية من العراق نهاية العام الحالي.

وذكرت الصحيفة أنه من المنتظر أن يتم نشر البيان بمناسبة زيارة "الكاظمي" لواشنطن، مشيرة إلى أن الخطوة المنتظرة تهدف لدعم الجيش العراقي وتخفيف الضغط الذي يتعرض له "الكاظمي" من قبل "الفصائل الشيعية" المدعومة من إيران والتي تطالب بخروج كافة القوات الأمريكية التي يبلغ عدد أفرادها 2500 شخص.

ونقلت الصحيفة عن الخبير في معهد واشنطن للسياسة في الشرق الأوسط "مايكل نايتس"، تأكيده أن "الهدف (من البيان) هو مساعدة الكاظمي".

وأشار إلى أن القوات الأمريكية في العراق لا تشارك في العمليات القتالية تقريباً، إلا في حال تعرضها لهجمات.

وتقود واشنطن تحالفا دوليا منذ 2014، لمكافحة تنظيم "الدولة"، الذي استحوذ على ثلث مساحة العراق آنذاك، حيث ينتشر نحو 3000 جندي للتحالف، بينهم 2500 أمريكي.

وفي 5 يناير/كانون الثاني 2020، صوّت البرلمان العراقي لصالح قرار يطالب بإخراج القوات الأجنبية، بما فيها الأمريكية، من البلاد.

وفي 7 نيسان/أبريل الماضي، أعلنت واشنطن وبغداد، اتفاقهما على تحول دور القوات الأمريكية والتحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإرهابي في العراق إلى "استشاري تدريبي"، وانسحاب "القوات القتالية"، وفق جدول زمني يتفق عليه الطرفان في "محادثات فنية مقبلة".

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مصطفي الكاظمي جو بايدن انسحاب القوات الأمريكية من العراق التحالف الدولي

اتفاق على إنهاء الدور القتالي للقوات الأمريكية في العراق بنهاية العام