صحيفة عبرية: هذه تفاصيل رسالة رئيس إسرائيل التصالحية لأردوغان

الاثنين 26 يوليو 2021 07:53 م

كشفت صحيفة عبرية، الإثنين، عن فحوى الرسالة التصالحية التي بعثها الرئيس الإسرائيلي "إسحق هيرتسوج"، الأسبوع الماضي، إلى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، وتحدث فيها عن استئناف العلاقات وحل الخلافات.

ووفقا لـ "يسرائيل هايوم"، فقد بعث "هيرتسوج" رسالة موثقة إلى "أردوغان"، خلال حفل إطلاق معرض "القهوة: الشرق والغرب" في متحف الفن الإسلامي، كتب  فيها:  "إذا جلسنا لتناول فنجان قهوة جيد، فحتى الخلافات والاختلافات بيننا لا تبدو بهذا التهديد".

وتحدث "هيرتسوج" عن تعيين "سليم أوزتورك"، ملحقا ثقافيا أول في السفارة التركية في تل أبيب، بعد 11 عامًا من خلو المنصب،  مشيرا إلى أنه "ساعد كثيراً في تنفيذ المعرض".

وأضاف الرئيس الإسرائيلي: "أنا متأكد من أننا إذا جلسنا لتناول فنجان من القهوة  يمكننا أن نقود المنطقة بأسرها إلى مستقبل أفضل من التعاون الثقافي، وأتمنى إن يمتد إلى مجالات أخرى".

وقال مسؤول تركي رفيع المستوى للصحيفة الإسرائيلية إن "أنقرة نقلت بالفعل رسالة بإعادة الملحق الثقافي إلى السفارة في تل أبيب بعد 11 عامًا. وسيستغرق الحديث بين أردوغان و(رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي) بينيت بعض الوقت. هذا يعتمد على حول التطورات المستقبلية في العلاقات بين البلدين".

وكانت آخر محادثة معروفة بين "أردوغان" وزعيم إسرائيلي، في 22 مارس/آذار 2013، في أثناء زيارة الرئيس الأمريكي آنذاك "باراك أوباما" لإسرائيل.

وقبل نحو أسبوعين، أجرى "أردوغان" اتصالاً هاتفياً بنظيره الإسرائيلي، هنّأه فيه على تولّيه منصبه، وفق بيان للرئاسة التركية، في خطوة نادرة من نوعها بين البلدين اللذين يخيّم التوتّر على علاقاتهما.

وقال أردوغان لـ "هيرتسوج" خلال المحادثة: "المجتمع الدولي يتوقع حلا دائما وشاملا على أساس دولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة. الخطوات الإيجابية فيما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الإسرائيلي. العلاقات التركية الإسرائيلية مهمة لأمن واستقرار الشرق الأوسط".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان تركيا إسرائيل العلاقات التركية الإسرائيلية