العراق.. الصدر يدعو لدعم القوات الحكومية ووقف مطلق لعمل الميليشيات

الثلاثاء 27 يوليو 2021 12:53 ص

دعا زعيم التيار الصدري في العراق "مقتدى الصدر"، إلى وقف مطلق للعمل العسكري من قبل ما سماها بـ"المقاومة"، لحين اكمال انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

وفي بيان نشره عبر "توتير"، الإثنين، شكر "الصدر" ما أسماها "المقاومة العراقية الوطنية"، في إشارة إلى المليشيات المكونة لفصائل "الحشد الشعبي"، مضيفا: "الاحتلال يعلن عن بدء انسحاب قواته القتالية (..) لننتظر وإياكم إتمام الانسحاب".

كما شكر "الصدر" رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" على جهوده المبذولة لبلورة اتفاقية انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

وتابع: "مع العلم إننا قد بينا شروطا فيما سبق، ومع تحققها يجب وقف العمل العسكري للمقاومة مطلقا.. والسعي لدعم القوات الأمنية العراقية من الجيش والشرطة لاستعادة الأمن وبسطه على الأراضي العراقية وإبعاد شبح الإرهاب والعنف والمتطفلين وأدعياء المقاومة"، واختتم بيانه بوسم "العراق نحو الاستقلال".

والإثنين، استقبل الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، "الكاظمي" في البيت الأبيض، وتعهد بإرسال 500 ألف جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا" المستجد إلى العراق.

وأشار "بايدن" إلى أن "الدور الأمريكي في العراق سيتركز على المساعدة التدريبية وما يتعلق بتنظيم الدولة الإسلامية"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تنوي استمرار دعمها للعراق استخبارياً، ولن تقوم بأي مهمات قتالية هناك.

وبحث "الكاظمي" مع موفد البيت الأبيض "بريت ماكغورك"، الأسبوع الماضي في بغداد، انسحاب "القوّات المقاتلة من العراق"، لكنّ المتحدّثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي" قالت، الخميس، إنّ الحكومة العراقيّة "راغبة في أن تُواصل الولايات المتحدة والتحالف تدريب جيشها ومساعدته، وتقديم الدعم اللوجستي و تبادل المعلومات".

ويُفترض أن يؤدّي الحوار الستراتيجي بين بغداد وواشنطن إلى وضع جدول زمني لانسحاب التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مقتدى الصدر العراق المليشيات م ميليشيات الحشد الشعبي الحشد الشعبي

ماذا يعني انسحاب الصدر من الانتخابات العراقية؟

العراق.. الصدر يعلن عودته للمشاركة في الانتخابات المبكرة