صحيفة إسرائيلية: بينيت لن يأمر بإخلاء منازل حي الشيخ جراح

الثلاثاء 27 يوليو 2021 04:24 م

أفادت صحيفة إسرائيلية، الثلاثاء، بأن رئيس وزراء الاحتلال "نفتالي بينيت" لن يأمر بإخلاء منازل حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة "بهدف منع تأجيج نيران الصراع بين الفلسطينيين والمستوطنين".

ونقلت "جيروزاليم بوست" عن مصدر مقرب من "بينيت" قوله إن "الحكومة لا تخطط لإجلاء السكان العرب في النزاع العقاري مع المستوطنين بحي الشيخ جراح، خاصة في ظل تفاقم الأمر وأخذه طابعا دوليا وإقليميا".

وحددت محكمة العدل العليا الإسرائيلية جلسة استماع، يوم الإثنين المقبل؛ لبحث طرد 4 عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح بالقدس، وذلك بعد تأييد المحاكم الدنيا مزاعم أن العقار مملوك لشركة "نحلات شمعون" الاستيطانية، والتي تسعى لتطوير الأرض لإسكان المستوطنين.

والعائلات الأربع هي جزء من 28 عائلة هجرت من منازلها في حرب 1948، ووصلوا إلى القدس الشرقية، التي كانت في أيدي الأردنيين، حيث منحهم الأردن مساكن في الشيخ جراح.

وحسب المصدر المقرب من "بينيت"، فإنه "حتى لو سمح الحكم بإخلاء السكان الفلسطينيين، فمن غير المرجح أن تأمر المحكمة بسنه أو إعطاء موعد نهائي للقيام بذلك"، مضيفا: "الحكومة الإسرائيلية ستعمل على استغلال ذلك من أجل ألا تؤجج نيران الصراع في القدس".

وأضاف: "قضية سكان الشيخ جراح حظيت باهتمام دولي، وعدم إجلائهم سينفي المزاعم بأن جولة القتال بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة بغزة، في مايو/أيار الماضي، بدأت بسبب عمليات إخلاء في الحي".

وفرق المصدر بين قضيتي الشيخ جراح والخان الأحمر البدوي، والذي تم بناؤه في الضفة الغربية، قائلا: "الحكومة ليست طرفا في نزاع الشيخ جراح، وهي بصدد مراجعة ما إذا كانت ستستمر في تأجيل الحكومة السابقة لهدم الخان الأحمر".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القدس الشيخ جراح نفتالي بينيت غزة

محكمة إسرائيلية ترجئ إخلاء 3 عائلات من الشيخ جراح

قوات الاحتلال الإسرائيلي تغلق حي الشيخ جراح بشكل كامل

محكمة إسرائيلية ترجئ قرارها بشأن إخلاء منازل فلسطينيين بحي الشيخ جراح

شاهد.. فلسطيني رفض بيع منزله بحي الشيخ جراح مقابل 5 ملايين دولار