طفلان فقط.. الهند تتجه إلى تقييد النمو السكاني بإجراءات قسرية

الأربعاء 28 يوليو 2021 01:02 ص

قالت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، إن الهند تتجه إلى الحد من مستويات النمو السكاني العالية في البلاد، عبر استخدام "إجراءات قسرية"، وسط معارضون من خبراء الصحة هناك.

وأشارت الصحيفة إلى حكومة أن ولاية "أوتار براديش" اقترحت سن قانون جديد يستخدم أسلوب الثواب وكثير من العقاب لإجبار السكان على إنجاب طفلين فقط.

وتعتبر الولاية - التي تقع في شرق البلاد- الأكثر اكتظاظا بالسكان، إذ يتجاوز عدد سكانها 200 مليون نسمة. 

ولفتت الصحيفة إلي أن العديد من الولايات الهندية الأخرى التي يحكمها حزب "بهاراتيا جاناتا"، بما في ذلك آسام وكارناتاكا وجوجارات، تدرس اتخاذ تدابير مماثلة لتقيد النمو السكاني.  

وبموجب المقترحات المذكورة، سيحرم سكان الولاية ممن لديهم أكثر من طفلين من بعض المزايا الاجتماعية، حيث سيمنعون من خوض الانتخابات المحلية ويستبعدون من وظائف القطاع العام. وسيحرم موظفو الخدمة المدنية الحاليون من الترقية.

في المقابل، يحق للأشخاص الذي يعقمون أنفسهم أو أزواجهم بعد طفلين الحصول على مزايا مالية، بما في ذلك زيادة في الأجور.

وسيحصل الآباء والأمهات أصحاب الطفل الواحد على مزيد من الدعم.

غير أن خبراء الصحة في الهند يعارضون هذه المقترحات، ويقولون إنه بدلا من الإجبار، يجب على ولاية "أوتار براديش" تعزيز خدمات الصحة العامة والتعليم لإيجاد الظروف التي تشجع على الأسر الأصغر حجما.

ووفقا للصحيفة فإن الهند تحتاج إلى خفض معدلات وفيات الرضع والأطفال الرهيبة، وهي من بين أعلى المعدلات في البلاد.

وفي هذا الصدد، قال "أشويني ديشباندي" مدير مركز جامعة أشوكا للبيانات الاقتصادية والتحليل في الهند: السبب الذي يجعل العائلات الفقيرة تميل إلى إنجاب مزيد من الأطفال هو أنهم غير متأكدين من عدد العائلات وأيها التي ستعيش.

 وأضاف "لا يمكنك التغلب على هذه المشكلة أو معاقبة الناس. يجب تغيير الظروف التي تؤدي بالزوجين إلى إنجاب مزيد من الأطفال".

ويتجاوز عدد سكان الهند المليار و300 مليون نسمة، وتأتي في المرتبة الثانية بعد الصين المتصدرة بأكثر مليار و400 مليون نسمة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الهند سكان الهند الحزب الحاكم فى الهند

سكان كشمير يشعرون بالإذلال بعد إلغاء الهند الحكم الذاتي للإقليم