900 جندي باق.. لا خطط لإجراء تغيير على العملية الأمريكية بسوريا

الأربعاء 28 يوليو 2021 08:48 ص

قال مصدر بارز في الإدارة الأمريكية إن نحو 900 جندي أمريكي سيبقون في سوريا لمواصلة تقديم الدعم والمشورة لما تعرف بقوات سوريا الديمقراطية -التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري- في قتالها ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" هناك.

ونقل موقع بوليتيكو "politico" عن مسؤولين في الإدارة ووزارة الدفاع "البنتاجون"، أنه ليس هناك أي خطط لدى الإدارة لإجراء أي تغيير على العملية العسكرية الأمريكية في سوريا.

وتتمركز القوات الأمريكية في قواعد ونقاط عدة في المناطق التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية في مناطق شرق وشمال شرقي سوريا، حيث توجد معظم حقول النفط السورية.

وأكد المسؤول في وزارة الدفاع للموقع أن القوات الأمريكية في سوريا والعراق لم ترافق القوات المحلية في أي دوريات قتالية منذ أكثر من عام.

يشار إلى أن القوات الأمريكية المتمركزة في شرقي سوريا تعرضت لعدة هجمات في أوقات سابقة.

ومنذ مطلع يوليو/تموز الجاري، تعرضت قواعد أمريكية لهجمات صاروخية أو بالقذائف، دون أن تتبنى أي جهة المسؤولية عن الهجمات، كما لم يتم الإبلاغ عن وقوع خسائر أو أضرار.

وقالت وسائل إعلام سورية وعراقية -في وقت سابق هذا الشهر- إن قصفا استهدف القاعدة الأمريكية في حقل "كونيكو" للغاز بريف دير الزور (شرقي سوريا) للمرة الثانية خلال 24 ساعة.

كما ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" حينها أيضا أن القاعدة الأمريكية في حقل "العمر" النفطي -بريف دير الزور- تعرضت أيضا لقصف بالقذائف.

وأفادت وسائل إعلام عراقية بتصاعد أعمدة الدخان من القاعدة الأمريكية في حقل العمر النفطي بعد استهدافها بهجوم.

يذكر أن القوات الأمريكية المتمركزة بحقل "العمر" النفطي تعرضت أيضا لهجوم مشابه في الأسبوع الأول من يوليو/تموز الجاري.

ورغم عدم إعلان أي جهة مسؤوليتها عن تلك الهجمات، فإن محللين يعتقدون أنها كانت جزءا من حملة لفصائل مسلحة مدعومة من إيران؛ حيث توعدت فصائل عراقية مسلحة متحالفة مع إيران بالرد بعد أن قتلت هجمات أمريكية على الحدود العراقية السورية 4 من أعضائها في يونيو/حزيران الماضي.

وجاءت الهجمات الأمريكية في يونيو/حزيران الماضي بعدما أفادت وسائل إعلام سورية باستهداف قاعدة عسكرية أمريكية في حقل العمر النفطي بريف دير الزور الشرقي بالقذائف الصاروخية.

وفي مارس/آذار الماضي، قصف مسلحون مجهولون قاعدة أمريكية في حقل "كونيكو" للغاز بريف دير الزور الشمالي بسوريا.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة نت

  كلمات مفتاحية

سوريا العراق أمريكا قوات سوريا الديمقراطية

هجوم صاروخي على قاعدة أمريكية بسوريا.. وسماع دوي انفجارات

إيران تنفي دعم الهجمات على قوات أمريكية في سوريا والعراق

البنتاجون ينفي تقارير إيرانية: لا تقليص للوجود العسكري الأمريكي في سوريا