المنفي: نتطلع إلى دور جزائري في المصالحة الوطنية الليبية

الأربعاء 28 يوليو 2021 08:59 م

قال رئيس المجلس الرئاسي الليبي "محمد المنفي"، الأربعاء، إن بلاده تتطلع لرؤية دور من الجزائر، يساهم في المصالحة الوطنية في البلاد للوصول للانتخابات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون".

وقال "المنفي": "سعدنا بدعم الرئيس الجزائري للمسار السياسي الذي تسلكه ليبيا"، مشددا على أن ليبيا تتطلع للتعاون أمنيا مع جارتها الجزائر.

ووصل "المنفي" إلى الجزائر، الأربعاء، قادما إليها من الكونجو، حيث تباحث مع الرئيس "دينيس ساسو نغيسو"، المسؤول في الاتّحاد الأفريقي، حول الانتخابات المقرّر إجراؤها في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وإثر لقائهما في برازافيل، قال "المنفي" و"ساسو نغيسو" في بيان مشترك إنّ الانتخابات ستجري مبدئياً في موعدها لكن للقيام بذلك لا يزال يتعيّن تأمين العديد من الشروط المسبقة. 

وأوضح البيان أنّه قبل إجراء الانتخابات هناك "تحدّيات عاجلة (تشمل) توطيد وقف إطلاق النار واحترام حظر الأسلحة وتوحيد المؤسسات العسكرية والمالية في البلاد وانسحاب المقاتلين والمرتزقة الأجانب".

والثلاثاء، قال "جوي هود" القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي، إن الرئيس "جو بايدن"، جاد للغاية في العمل مع الجزائر لتحقيق الأهداف المشتركة، ولا سيما ما تعلق بالملف الليبي.

وفي حديث لوكالة الأنباء الجزائرية، نقلته السفارة الأمريكية بالجزائر في مقطع فيديو، قال "هود" إن الولايات المتحدة كما الجزائر، تؤكد على ضرورة رحيل القوات الأجنبية من ليبيا "للسماح للشعب الليبي من تحديد مستقبله بنفسه".

وأوضح أن للجزائر والولايات المتحدة، نفس وجهة النظر حول ليبيا "لذا نحن مصممون على العمل معا، على هذه الأهداف المشتركة".

وانبثقت السلطة التنفيذية الانتقالية الجديدة في ليبيا عن عملية سلمية أطلقتها الأمم المتحدة في نوفمبر في تونس وصوّت عليها الأطراف الليبيون في جنيف في 5 فبراير/شباط وأقرّها البرلمان الليبي في 10 مارس/آذار. 

ويُنتظر من هذه السلطة المتمثّلة برئيس الحكومة "عبدالحميد الدبيبة" ورئيس المجلس الرئاسي "محمد المنفي" ونائبيه إنهاء الانقسام السياسي والإشراف على المرحلة الانتقالية إلى حين حلول موعد الانتخابات المقرّرة في 24 ديسمبر/كانون الأول.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المنفي الجزائر ليبيا العلاقات الجزائرية الليبية عبدالمجيد تبون

وزير الخارجية المصري يهاتف نظيره الجزائري الجديد ويناقش معه ليبيا وسد النهضة

مصادر ليبية: المنفي يزور السعودية قريبا

بحث العلاقات الثنائية وسبل التعاون.. المنفي يختتم زيارته للجزائر

الجزائر وليبيا تتفقان على فتح معبر حدودي مغلق منذ 7 سنوات