عدل مواعيد حظر التجوال.. قيس سعيد يحظر التجمعات والتظاهرات

السبت 31 يوليو 2021 12:00 ص

فرض الرئيس التونسي "قيس سعيّد"، قيودا جديدة على التجمعات والتظاهرات، قبل أن يتخذ قرارات تتعلق بمواجهة فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19".

وأصدر "سعيد"، قرارا رئاسيا يقضي بتعديل فترة منع تجوال الأشخاص والعربات لتُصبح من الساعة العاشرة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا، وذلك ابتداء من مطلع أغسطس/آب.

وبمقتضى الأمر الرئاسي، تقرر أيضا "منع كل والتجمعات العائلية والخاصة والعامة بالفضاءات المفتوحة أو المغلقة".

وشدد على أصحاب المطاعم والمقاهي باختلاف أصنافها، رفع الكراسي ومنع الاستهلاك على عين المكان، ابتداء من الساعة السابعة مساء.

وهذه القرارات، وفق مراقبين، تضع حدا لكل دعوات التظاهر ضد القرارات التي اتخذها "سعيد" قبل أيام، وأثارت احتقانا في الشارع التونسي.

وطالب جميع الوافدين على البلاد، عبر جميع المعابر البرية والجوية والبحرية، الاستظهار بنتيجة تحليل سلبي ضد "كوفيد-19" لا تتجاوز مدته 72 ساعة من تاريخ إجرائه، عند التسجيل، مع وجوب الخضوع لحجر ذاتي لمدة 7 أيام، ابتداء من تاريخ الدخول إلى البلاد.

ودعا السلطات الصحية المدنية والعسكرية، التكثيف والتسريع في حملة التلقيح، تزامنا مع الانخفاض النسبي لحالات العدوى، وتوفر كميات هامة من اللقاحات.

كما وجه السلطات المختصة بتشديد التطبيق ومراقبة البروتوكولات الصحية والإجراءات الوقائية الفردية والجماعية بكل القطاعات والفضاءات الخاصة والعامة والمساحات الكبرى ووسائل النقل العمومي.

وطالب مختلف رؤساء الهياكل الإدارية العمومية، إجراء ما يلزم قصد التشجيع على العمل عن بعد، على نحو يحد من التواجد الحضوري، باستثناء قوات الأمن الداخلي والعسكريين والعاملين بوزارة الصحة وبالهياكل الصحية العمومية.

كما دعا مختلف أصحاب المؤسسات العاملة في القطاع الخاص، العمل قدر الإمكان على اعتماد نفس هذه الإجراءات.

وبالتزامن مع قراراته الأسبوع الماضي، بتجميد عمل البرلمان وحل الحكومة وتولي السلطتين التنفيذية والنيابية، قرر "سعيد"، فرض حظر تجوال ليلي في البلاد، يستمر لمدة شهر، تنتهي في 27 أغسطس/آب المقبل.

وقال "سعيّد"، إنه اتخذ هذه القرارات الاستثنائية لـ"إنقاذ الدولة التونسية"، لكن غالبية الأحزاب رفضتها، واعتبرتها "انقلابا وخروجا على الدستور"، بينما أيدتها أخرى، وعدّتها "تصحيحا للمسار".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قيس سعيد تونس انقلاب تونس كورونا مواجهة كورونا حظر التجوال

أول الاعتقالات.. تونس توقف نائبا وصف قرارات سعيد بالانقلاب

رسميا.. تعليق اختصاصات برلمان تونس شهرا قابلا للتجديد