أكثر من 200 إصابة جديدة بـ«الكوليرا» في العراق خلال 4 أيام

الجمعة 6 نوفمبر 2015 01:11 ص

كشفت وزارة الصحة العراقية، عن تسجيل أكثر من 200 إصابة جديدة بوباء «الكوليرا» على مدى 4 أيام، مما يرفع إجمالي الإصابات منذ مطلع سبتمبر/آيلول الماضي، إلى نحو ألفين و500 إصابة مؤكدة.

وأظهرت البيانات الرسمية لمختبر الصحة المركزي التابع للوزارة، تسجيل الأيام الثلاثة الماضية 185 إصابة بمرض الكوليرا، توزعت على محافظات بغداد، ودهوك، وصلاح الدين، وبابل، والديوانية، والمثنى، وكربلاء، وذي قار، والنجف، والسليمانية، وكركوك.

كما سجلت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، 40 إصابة بمرض الكوليرا في مناطق مختلفة من البلاد، وفقا للمتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، «أحمد الرديني».

وقال «الرديني»: «إن 40 إصابة بالمرض سجلت اليوم، وبذلك ارتفع إجمالي الإصابات التراكمي إلى ألفين و476 إصابة»، مضيفا أن نحو 90% من المصابين، تماثلوا للشفاء وغادروا المستشفيات، بعد تلقيها العلاجات الضرورية.

ويتوقع أخصائيون في مجال الأمراض الانتقالية، أن تتسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت على العاصمة بغداد خلال الأيام الأخيرة، وتسببت في غرق العديد من المناطق، في زيادة حالات الإصابة بالوباء، نظرا لتلوث مياه الأمطار بمياه الصرف الصحي في بغداد.

والكوليرا هي الأمراض المعوية المعدية التي تُسببها سلالات جرثوم ضمة الكوليرا المنتجة للذيفان المعوي. وتنتقل الجرثومة إلى البشر عن طريق تناول طعام أو شرب مياه ملوثة ببكتيريا ضمة الكوليرا من مرضى كوليرا آخرين. ولقد كان يُفترض لفترة طويلة أن الإنسان هو المستودع الرئيسي للكوليرا، ولكن تواجدت أدلة كثيرة على أن البيئات المائية يمكن أن تعمل كمستودعات للبكتيريا.

  كلمات مفتاحية

الكوليرا العراق الأمراض الصحة الأمطار

ارتفاع الإصابات بالكوليرا في العراق إلى 1200 حالة غالبيتهم تماثلوا للشفاء

ارتفاع عدد الإصابات بالكوليرا في العراق إلى 851 حالة

العراق يسجل 118 إصابة جديدة بالكوليرا في 4 محافظات

بغداد تشكل غرفة عمليات لمواجهة وباء الكوليرا

ارتفاع الإصابات بالكوليرا غربي بغداد إلى 141 حالة ومطالب بإعلان الطوارئ

سلطنة عمان تسجل أول حالة إصابة بالكوليرا

البحرين تؤكد خلوها من مرض «الكوليرا»

الذباب يحتل بغداد