وزير خارجية التشيك يزور مصر ويلتقي السيسي

السبت 31 يوليو 2021 08:34 ص

أعلنت وزارة خارجية التشيك أن وزير الخارجية "ياكوب كولهانيك" سيقوم بزيارة إلى مصر يومي السبت والأحد (31 يوليو/تموز و1 أغسطس/آب) لبحث العلاقات بين البلدين.

وذكرت الوزارة، في بيان أصدرته أمس الجمعة، أن "كولهانيك" سيبحث مع نظيره المصري "سامح شكري" العلاقات الثنائية، بما في ذلك التعاون التجاري والوضع في الشرق الأوسط والسياحة في ظل وباء فيروس "كورونا" المستجد، وذلك برفقة وفد من رجال الأعمال التشيك.

وأضافت الوزارة أنه من المقرر أن يلتقي الوزير التشيكي الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" أيضا، مشيرة إلى أن إحدى أولويات "كولهانيك" هي دعم رجال الأعمال التشيك واستئناف السفر بين البلدين بعد انتهاء وباء "كورونا"، وفقا لما أوردته شبكة "روسيا اليوم".

ومن المقرر أيضا أن يلتقي الوزير قوات التشيك في بعثة المراقبة الدولية في سيناء، العاملة هناك منذ سنوات.

وكان "السيسي" قد التقى، في 4 يوليو/تموز 2017، رئيس وزراء التشيك آنذاك "بوهسلاف سبوتكا"، أثناء مشاركته في قمة "فيشجراد"، وبحث معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز التعاون في المجال الصناعي.

وأكد "السيسي"، في ذلك الوقت، على اهتمام مصر بتطوير التعاون بين البلدين في مجال تدريب الفنيين وبناء القدرات والاستفادة من الخبرة التشيكية في العديد من المجالات، فضلاً عن الاهتمام بتعزيز التعاون في المجال الثقافي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

التشيك مصر عبدالفتاح السيسي

التشيك تطالب مصر بتعويض أسرة قتيلة «هجوم الغردقة»