الهجوم على السفينة الإسرائيلية.. رسائل من طهران وتل أبيب تتوعد بالرد

السبت 31 يوليو 2021 09:35 ص

هددت تل أبيب بالرد على الهجوم الذي استهدف، الجمعة، سفينة إسرائيلية قبالة ساحل عمان، وأسفر عن مقتل شخصين، فيما قال محلل إسرائيلي إن الهجوم حمل رسائل من إيران إلى كل من الدولة العبرية والرئيس الأمريكي "جو بايدن".

ونقل موقع "والاه" عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله: "إسرائيل سترد على الهجوم، لكن المسألة تتعلق بالكيفية والتوقيت"، على حد تعبيره.

وأشار الموقع إلى أن القيادات السياسية والعسكرية في إسرائيل أجرت، الليلة الماضية، مشاورات مكثفة حول سبل الرد على الهجوم الذي استهدف سفينة "مرسير ستريت"، التي يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي "إيال عوفر".

وذكر موقع "والاه" أن وزير الأمن الإسرائيلي "بني جانتس" أجرى، الليلة الماضية، مشاورات مكثفة مع رئيس هيئة أركان الجيش "أفيف كوخافي" وقيادات عسكرية وأمنية أخرى؛ لبحث سبل الرد على استهداف السفينة.

وحسب الموقع، فقد اطلع "جانتس" و"كوخافي" على المعلومات الاستخبارية التي بحوزة إسرائيل عن الهجوم، وبحثا أشكال الرد العسكري والسياسي المحتملة، مشيرا إلى أن وزارة الأمن ستزود وزارة الخارجية بالمعلومات التي بحوزتها من أجل إطلاع المجتمع الدولي على حقيقة الهجوم.

وذكر الموقع أنه، حسب التقديرات الأمريكية، فإن الهجوم على السفينة تم باستخدام طائرة بدون طيار، لافتا إلى أن السفينة تعرضت لهجومين، أحدهما تم صباح الجمعة، والآخر مساء الخميس.

يشار إلى أن عنصري طاقم السفينة اللذين قتلا في الهجوم أجنبيان؛ أحدهما بريطاني والآخر روماني.

وفي السياق، نقلت قناة "كان" الرسمية الإسرائيلية عن مسؤول كبير في تل أبيب قوله إن الهجوم على السفينة لن يؤثر على توجهات إسرائيل لمواصلة المعركة ضد إيران.

من ناحيته، كتب وزير الخارجية الإسرائيلي "يئير لبيد"، عبر "تويتر": "أنا على اتصال دائم بوزير الخارجية البريطاني، أبلغته الليلة بضرورة الرد بشدة على الهجوم على السفينة التي قتل فيه مواطن بريطاني".

وأضاف: "إيران ليست مشكلة إسرائيلية فقط، بل هي مصدر للإرهاب والدمار وعدم الاستقرار الذي يضر بنا جميعا، علينا ألا نظل صامتين أبدا في وجه الإرهاب الإيراني، الذي يضر أيضا بحرية الملاحة".

خلط الأوراق

من ناحيته، قال المعلق العسكري لصحيفة "يديعوت أحرنوت"، "رون بن يشاي"، إن تنفيذ الهجوم على السفينة دل على أنه قد تم الإعداد له بشكل مسبق، وأثبت أن إيران تملك قدرات استخبارية متقدمة.

وفي تحليل نشره الموقع، توقع "بن يشاي" أن ترد إسرائيل بشكل مؤكد على الهجوم الذي "خلط الأوراق"، وأظهر أن إيران مستعدة لتحمل المخاطر مقابل ردها على الهجمات الإسرائيلية.

ولفت إلى أن إعلان وسائل إعلام إيرانية أن الهجوم على السفينة جاء للرد على الهجمات الإسرائيلية في سوريا، يدل على أن الحرس الثوري الإيراني نفذ ما يبدو أن "حزب الله" عاجز عن تنفيذه انطلاقا من سوريا.

وحسب "بن يشاي"، فإنه من غير المستبعد أن الهجوم يحمل أيضا رسالة إيرانية إلى الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، مفادها أن طهران لن تتردد في إشعال الخليج في حال لم يتم تأمين مصالحها في الاتفاق النووي.

أما معلق الشؤون الاستخبارية في صحيفة "هارتس"، "يوسي ميلمان"، فقد لفت في تغريدة على "تويتر" إلى أن إسرائيل هي التي بدأت حرب السفن من خلال مهاجمتها السفن الإيرانية في حوض المتوسط.

يشار إلى أن تقارير دولية أشارت إلى أن وحدة "القوة 13"، وهي وحدة النخبة التابعة لسلاح البحرية الإسرائيلية، تولت مهمة تنفيذ الهجمات ضد السفن الإيرانية في حوض المتوسط وفي البحر الأحمر.

وكانت قناة "العالم" الإيرانية اعتبرت أن الهجوم على السفينة الإسرائيلية جاء ردا على هجوم نفذته إسرائيل في سوريا، واستهدف تحديدا مطار "الضبعة" في منطقة القصير.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إيران هجوم على سفينة إسرائيلية

رويترز: مقتل 2 في الهجوم على السفينة الإسرائيلية قبالة سواحل عمان

إسرائيل تكشف صلتها بسفينة تعرضت لهجوم قبالة عمان

إسرائيل تتحرك أمميا لإثارة قضية الهجوم على سفينتها

وزير خارجية السعودية يعلق على اتهام إيران بالاستيلاء على ناقلة نفط قبالة الإمارات