مخاوف من وقوع وثائق حساسة بأيدي طالبان.. ماذا فعلت الحكومة الأفغانية؟

الأحد 1 أغسطس 2021 08:39 ص

بدأت الحكومة الأفغانية في إزالة مستندات رسمية ووثائق هامة من المقار الحكومية، بسبب مخاوف من وقوع هذه المستندات في أيدي حركة "طالبان"، التي تتوغل في المدن وتسيطر عليها.

وتبدي الجهات الرسمية في أفغانستان، مخاوف في إمكانية استخدام هذه الوثائق لاستهداف الموظفين الحكوميين، من قبل حركة "طالبان".

وكشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، فإن مسؤولي مدينة هرات (غرب)، بدأت إزالة وإخفاء المستندات الهامة من المقار الحكومية، بعد حصار فرضته "طالبان" على المدينة، مع إغلاق المطار وسيطرة طالبان على المعابر البرية التي تربط أفغانستان بإيران وتركمنستان، والشكوك حول اقتحامها.

وأغلق مطار هرات بسبب المعارك الضروس الدائرة حوله، فيما هاجم مسلحون مجمعا للأمم المتحدة أسفر عن مقتل حارس أمن، الجمعة، بالإضافة إلى تضرر خطوط الكهرباء، مما أدى لانقطاع التيار عن نصف المدينة.

وقال موظف حكومي إن رئيسه في العمل طلب منه نقل وثائق مهمة إلى منزله، خوفا من استيلاء "طالبان" عليها لحرقها أو استخدامها للانتقام من الموظفين.

وأضاف: "بعض الموظفين وافق. لكني رفضت ذلك، أخشى أن تكون هذه الوثائق بمثابة مذكرة إعدام بالنسبة لي".

ومع تواصل أعمال العنف في هرات، يفر السكان اليائسون من منازلهم في منطقتي غوزارا وإنجيل اللتان تمثلان مركزا للقتال في ضواحي هرات.

وأغلقت المتاجر في الأجزاء الجنوبية من المدينة حيث سمع دوي إطلاق نار متقطع في المنطقة ظهر السبت.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (يوناما) بأشد العبارات، الهجوم الذي وقع، الجمعة، على مجمعها الرئيسي في مدينة هرات، التي تدور داخلها وحولها اشتباكات بين "طالبان" والقوات الأفغانية.

وتصاعدت أعمال العنف في أفغانستان منذ أوائل مايو/أيار، عندما بدأت القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة الانسحاب النهائي الذي أوشك على الاكتمال، بحلول نهاية الشهر الحالي.

وتثير السيطرة السريعة لـ"طالبان" على أراض شاسعة في أفغانستان خلال أقل من 3 أشهر، القلق خصوصاً في الدول المجاورة للبلد الآسيوي، في وقت أصبح الانسحاب النهائي للقوات الأجنبية من البلاد بعد وجود استمرّ 20 عاماً، شبه مكتمل.

المصدر | الخليح الجديد

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان مقار حكومية

بلينكن: أفغانستان ستصبح دولة منبوذة إذا سيطرت طالبان على الحكم بالقوة

مقتل 40 مدنيا في لشكركاه المحاصرة من طالبان وكابل تدعو المدنيين للمغادرة