جيروزاليم بوست: استهداف السفينة الإسرائيلية قبالة ساحل عمان بداية حقبة جديدة بالمنطقة

الأحد 1 أغسطس 2021 12:11 م

اعتبر كبير مراسلي الشرق الأوسط ومحلل شؤون المنطقة بصحيفة "جيروزاليم بوست" "سيث ج.فرانتزمان" الهجوم الذي استهدف سفينة إسرائيلية قبالة ساحل سلطنة عمان بمثابة بداية "حقبة جديدة بالمنطقة".

وذكر "فرانتزمان"، في تحليل نشره بالصحيفة الإسرائيلية، أن الهجوم كسر الخط الأحمر في استخدام إيران للطائرات المسيرة (بدون طيار) لاستهداف السفن بدقة.

وأوضح أن الهجوم على السفن أمر معقد لأنها تتحرك، وحتى في حال الإرساء فإن حركتها تعود إلى حركة المد والجزر بالمياه، متسائلا: "كيف يمكن للطائرة المسيرة استهداف مناطق محددة من السفينة وهي في حالة حركة؟".

ويلمح "فرانتزمان"، في معرض الإجابة، إلى احتمال تمكن إيران من قيادة الطائرات المسيرة بمجرد إطلاقها بواسطة "محطة تحكم أرضية"، ما يعني عدم الاكتفاء ببرمجة تلك الطائرات وفق إحداثيات الموقع المستهدف، كما كان التصور السائد عن المسيرات الإيرانية سابقا.

واعتبر محلل الصحيفة الإسرائلية أن احتمال وصول إيران إلى مستوى جديد من تكنولوجيا الطائرات المسيرة، يمكنها من ضربات دقيقة تستخدمها ضد سفن الشحن، يعني أن المنطقة أمام معلم رئيسي، لأن طهران قد تقوم بنقل هذه الطائرات إلى الحوثيين أو الحركات الموالية لها في المنطقة.

وضرب محلل الصحيفة الإسرائيلية مثالا بطائرات "كاميكازي"، التي طورتها حركة "حماس" في قطاع غزة، وأطلقت عليها اسم "شهاب"، كما طورها الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن، وأطلقوا عليها اسم "قاصف"، مشيرا إلى ترجيحات لاستخدام "كاميكازي" في الهجوم على السفينة الإسرائيلية قبالة ساحل عمان.

ونوه "فرانتزمان" إلى أن الحوثيين أرهبوا السعودية بهذه الطائرات التي تحمل رأسًا حربيًا ومبرمجة لضرب هدف باستخدام نظام توجيه يعتمد على الجيروسكوب.

وأشار إلى أن إيران رفعت من قدرات طائراتها المسيرة في السنوات الأخيرة، ولديها عدد كبير منها بطرازات مختلفة، مثل "شاهد" و"مهاجر" و"أبابيل"، إضافة إلى مسيرة جديدة عرضتها مؤخرا، تحمل اسم "غزة".

كما لفت "فرانتزمان" إلى أن إيران تدعي أن طائراتها المسيرة ذات مدى طويل، يمتد لأكثر من 1600 كيلومتر، وأن بعضها يمكن أن يحمل صواريخ، بينما يمكن برمجة البعض الآخر مسبقًا لتنفيذ هجمات دقيقة.

واعتبر محلل الصحيفة الإسرائيلية أن دلالات هجوم السفينة قبالة ساحل عمان توازي من حيث الأهمية دلالات استخدام إيران للطائرات المسيرة في مهاجمة منشآت معالجة النفط التابعة لشركة أرامكو السعودية في سبتمبر/أيلول 2019.

ورغم أن الدفاعات الجوية السعودية ضد الطائرات المسيرة شهدت تحسنا، إلا أن الحوثيين يواصلون استخدامها ضد الرياض، وعرضت الميليشيات الموالية لإيران في العراق عشرات المسيرات الإيرانية في ترسانتها.

وأشار "فرانتزمان" إلى اعتقاد سائد بأن هذه المليشيات استخدمت طائرة مسيرة لضرب قاعدة سرية تابعة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية في أربيل بإقليم كردستان العراق في أبريل/نيسان 2019.

وخلص تحليل الصحيفة الإسرائيلية إلى أن تكنولوجيا طائرات إيران المسيرة آخذة في التطور، باتت تشكل تهديدًا رئيسيًا بمحيط جغرافي يمتد من لبنان إلى الخليج عبر سوريا والعراق، ما يضع السفن والقوات التابعة للولايات المتحدة وحلفائها في دائرة الخطر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران إسرائيل عمان طائرات مسيرة سفينة

الهجوم على ميرسر ستريت.. إيران تنفي ضلوعها وإسرائيل تتوعد

ديبكا: البحرية الأمريكية أنقذت ميرسر ستريت من هجوم إيراني ثان

بعد بريطانيا.. أمريكا تتعهد بالرد على استهدف إيران لسفينة إسرائيلية

روسيا: لا نعتقد أن إيران استهدفت سفينة إسرائيلية

قطر تستنكر الهجوم على السفينة الإسرائيلية وتدعو للاحتكام للقانون الدولي

بريطانيا تناقش هجوم ميرسر ستريت في اجتماع مغلق الجمعة بمجلس الأمن