روحاني يطلب الصفح من الشعب.. ورئيسي يتسلم مهامه الثلاثاء

الأحد 1 أغسطس 2021 05:24 م

طلب الرئيس الإيراني المنتهية ولايته "حسن روحاني"، الأحد، من شعب بلاده الصفح عن أي أخطاء أو تقصير ارتكبه، وذلك في آخر اجتماع حكومي له، والذي يأتي قبل يومين من تولي خلفه "إبراهيم رئيسي" الحكم رسميا الثلاثاء.

وأكد "روحاني"، خلال الاجتماع، على الجهود التي بذلتها حكومته خلال ولايتيها، وأقر بأن الأوضاع في البلاد أصبحت صعبة بعد عام 2018، بسبب العقوبات الأمريكية.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عنه القول إن "ظروف البلاد منذ عام 2018 كانت ظروفا صعبة بسبب الحرب الاقتصادية التي فُرضت علينا والتي لم نكن البادئين بها، ولولا هذه الحرب لاستمر النمو الاقتصادي على ما كان عليه في السنوات الأربع الأولى من عمر الحكومة".

وأقر بأن "الحرب الاقتصادية ولّدت ضغوطا كبيرة على المواطنين لأنها تسببت بوقف صادرات النفط ومنع التعامل المصرفي مع البنوك العالمية وتوقف الواردات".

وشدد على أن "الحكومة بذلت جهودا كبيرة لإنعاش قطاع الإنتاج والعمل ووفرت السلع الأساسية للمواطنين".

وأضاف: "لسنا معصومين، ولدينا نواقص، لكننا سعينا دائما إلى أن تكون هذه النواقص أقل ما يمكن، وإذا كانت لدينا عيوب ونواقص فإننا نعتذر من الشعب ونطلب منه الصفح".

ويأتي ذلك قبل يومين من تولي "إبراهيم رئيسي" رسميا منصب رئيس الجمهورية في إيران، الثلاثاء، ليبدأ ولاية من أربعة أعوام يواجه منذ مطلعها تحديات معالجة الأزمة الاقتصادية والعقوبات الأمريكية والمباحثات بشأن الاتفاق النووي.

وينصّب رئيسي، الفائز في انتخابات يونيو/حزيران، رسميا الثلاثاء خلال مراسم يصادق فيها المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية "علي خامنئي" على "حكم رئاسة الجمهورية".

وسيؤدي "رئيسي" (60 عاما) اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى (البرلمان) الذي يهمين عليه المحافظون، الخميس، في خطوة يتبعها تقديم أسماء مرشحيه للمناصب الوزارية من أجل نيل ثقة النواب على تسميتهم.

ونال الرئيس السابق للسلطة القضائية نحو 62% من الأصوات في الدورة الأولى للانتخابات التي خاضها بغياب أي منافس جدي، وشهدت نسبة مشاركة بلغت 48,8%، هي الأدنى في استحقاق رئاسي منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية عام 1979.

وسيطوى بذلك عهد "روحاني" الذي تألف من ولايتين متتاليتين (اعتبارا من 2013)، وشهد سياسة انفتاح نسبي على الغرب، كانت أبرز محطاتها إبرام اتفاق فيينا 2015 بشأن البرنامج النووي مع ست قوى كبرى (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، الصين، روسيا، وألمانيا).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

رئيسي روحاني إيران الرئاسة الإيرانية رئاسة إيران

واشنطن بعد فوز رئيسي: نأسف لحرمان الإيرانيين من انتخابات نزيهة

بتحديات أزمة اقتصادية وتجاذب مع الغرب.. إيران تدخل عهد رئيسي

تتقدمهم السعودية.. 73 دولة تحضر تنصيب الرئيس الإيراني الجديد