الجارديان: دفن الأطفال بملابس العيد أحدث جرائم النظام السوري

الاثنين 2 أغسطس 2021 08:39 ص

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن النظام السوري يصعد هجماته ضد المدنيين في المناسبات وخاصة في الأعياد لبث الرعب في نفوسهم، حتى بات الآباء يخشون من دفن أبنائهم في تلك المناسبات بدلا من الذهاب بهم للفسح.

ونقلت الصحيفة عن مديرة الاتصال والدعوة في شبكة "حراس الطفولة"، "ليلى حسو"، وهي مؤسسة خيرية تعمل على حماية الأطفال في سوريا قولها: "لقد بدأنا نلاحظ نمطا في السنوات الأخيرة، وهو زيادة القصف في المناسبات مثل العيد".

وأضافت: "قتل 13 طفلا في 3 أيام فقط. الآن، في كل مرة يأتي العيد نخشى أن نفقد المزيد من الأطفال. بدلا من إعطائهم ملابس جديدة لارتدائها والاحتفال، يقوم الآباء بتزيين أطفالهم بملابس العيد لدفنهم".

وأوضحت أنه "أحيانا يطلب منا الآباء إغلاق مباني المدرسة لأنهم يخشون أن يموت أطفالهم هناك" في حين أنه يفترض أن تكون المدارس أماكن آمنة.

وقالت إن النظام يريد إرسال رسالة مفادها "أنه لا يوجد مستقبل في هذه المنطقة لك أو لأطفالك".

وفي جنوب غرب سوريا، تصاعدت أيضا أعمال العنف، في الأسبوعين الماضيين، في وقت تعهد فيه "الأسد" بجعل "تحرير تلك الأجزاء التي لا تزال بحاجة إلى أن تكون محررة" واحدة من أولوياته القصوى.

وبدأ التصعيد في درعا، نهاية يوليو/تموز الماضي، مع قصف قوات النظام، درعا البلد بالصواريخ وقذائف الهاون، تمهيدا لاقتحامها بريا.

وأسفرت المواجهات بين قوات النظام السوري، والمقاتلين المحليين في درعا، عن مقتل نحو 32 شخصا، بينهم أطفال، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

الجدير بالذكر أن نحو 5 آلاف طفل قد قتلوا وأصيب نحو 4 آلاف خلال سنوات الحرب السورية، فيما نزح نحو 5 ملايين قسرا.

وكان المصور السوري "بسام خبية"، قد أصدر مؤخرا كتابا مصورا رصد من خلاله أهوال الحرب وتداعياتها على الأطفال.

ومن بين هذه الصور، صورة لسجادة موضوعة فوق كومة من الأنقاض وتجلس فوقها فتيات وأمهاتهن لتناول الإفطار في وضح النهار في رمضان.

وفي إحدى الصور، تظهر مجموعة في الأطفال وهم يقضون عيد الأضحى في قبو وليس في الشمس أو في الهواء الطلق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

النظام السوري جرائم أطفال دفن الأطفال ملابس العيد المناسبات الأسد سوريا

المعارضة السورية: النظام يهرب من جرائمه ويتحدى العالم بانتخابات هزلية

تقرير حقوقي: مقتل 30 ألف طفل سوري منذ اندلاع الثورة