بلينكن يعترف: البرنامج الجديد للجوء الأفغان يواجه مشاكل كبيرة

الثلاثاء 3 أغسطس 2021 12:56 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، إن برنامج اللجوء الأمريكي الجديد للأفغان المتعاونين مع الولايات المتحدة، يواجه "تحديات دبلوماسية ولوجستية وبيروقراطية كبيرة".

وأضاف "بلينكن"، في تصريحات الإثنين، أن "التقارير تشير إلى أن مقاتلي طالبان ارتكبوا فظائع تثير الانزعاج الشديد وغير مقبولة على الإطلاق".

وتحاول الولايات المتحدة، التي تخوض سباقاً مع الزمن قبل إتمام انسحابها من أفغانستان، لإجلاء الأفغان الذين عملوا مع قواتها، فتح أبوابها أمام آلاف المعرّضين لمواجهة خطر الانتقام من حركة "طالبان"، في مهمة دونها صعوبات.

وأعلن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الجمعة الماضي، عن وصول أول دفعة من الأفغان الذين عملوا لحساب الجيش الأمريكي إلى الولايات المتحدة.

وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز" بأن الدفعة الأولى، التي تضم حوالي 250 مترجما وسائقا أفغانيا وغيرهم ممن عملوا مع الجيش الأمريكي وكذلك أفراد أسرهم، وصلوا إلى مطار دالاس الدولي خارج واشنطن، الجمعة، بعد سفرهم لأكثر من 30 ساعة من العاصمة الأفغانية (كابل).

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، أنه "في ضوء ارتفاع مستويات العنف الذي تمارسه طالبان، تعمل الحكومة الأمريكية على توفير فرصة لأفغان معيّنين، بمن فيهم أولئك الذين عملوا مع الولايات المتحدة، لإعادة توطينهم كلاجئين في الولايات المتحدة".

واعتبرت الوزارة أن "هذا التصنيف يوسّع الفرص لإعادة توطين الولايات المتحدة بشكل دائم آلاف الأفغان وأفراد عائلاتهم المباشرين الذين قد يكونون عرضة للخطر نظرا لارتباطهم بالولايات المتحدة، لكنهم غير مؤهلين للحصول على تأشيرات هجرة خاصة" تُمنح عادة لمترجمين وأشخاص عاونوا الجيش الأمريكي.

وحدّد "بايدن" تاريخ 31 أغسطس/آب الجاري كموعد نهائي لانسحاب القوات الأمريكية بشكل تام، في محطة تسبق إحياء بلاده الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر/أيلول، التي كانت سبباً في إيفادها إلى أفغانستان.

إلا أنّ حركة "طالبان" استغلت بدء الانسحاب الأمريكي، لتطلق في مايو/أيار الماضي، هجوماً واسع النطاق في ولايات عدة في أنحاء البلاد، وتتمكن من التقدم بسرعة على حساب القوات الأفغانية، ما أثار الخشية من إقدامها على أعمال انتقامية في حق الأفغان الذين عاونوا القوات الأمريكية في مهامها.

وبدأت الخارجية الأمريكية بالفعل منح هؤلاء تأشيرات سفر خاصة، كما أنه ومن المقرر نقل أولئك الذين ما زالت ملفاتهم عالقة إلى قواعد أمريكية في الخارج، بانتظار حصولهم على تأشيرات الدخول.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أنتوني بلينكن أفغانستان الأفغان الولايات المتحدة

بلينكن: أفغانستان ستصبح دولة منبوذة إذا سيطرت طالبان على الحكم بالقوة