بـ1.3 مليارات دولار.. المغرب بصدد شراء 22 مروحية تركية ذات فعالية عالية

الثلاثاء 3 أغسطس 2021 08:30 ص

ذكر موقع صحيفة "لارازون" الإسبانية، أن المغرب يسعى لتعزيز وتنويع ترسانته الحربية بـ22 مروحية تركية ذات فعالية عالية، بقيمة 1.3 مليارات دولار.

وأضاف الموقع أن المغرب يتفاوض من أجل شراء 22 مروحية هجومية من تركيا، ويتضمن العقد اقتناء صواريخ ومعدات إلكترونية للأجهزة الجديدة.

ووفق الموقع، يتعلق الأمر بشراء 22 طائرة هليكوبتر هجومية من طراز "T129 ATAK"، من إنتاج شركة صناعات الفضاء التركية "تاي" بقيمة 1.3 مليارات دولار.

وأفاد الموقع المذكور بأن الصفقة التي تشمل الصواريخ وإلكترونيات الطيران، بدأت المفاوضات بشأنها بين الرباط وأنقرة عام 2018 لكنها شهدت انقطاعات عديدة.

فيما ذكر  موقع "هسبريس" المغربي أن وزارة الدفاع الأمريكية منحت منذ أيام عقدا لشركة "رايتون" من أجل تصنيع محركات مقاتلة جديدة من طراز "إف-16" للمغرب بحلول عام 2025.

وأشار إلى أن الشركة المعنية حصلت على إشعار تسليم بقيمة 212 مليون دولار أمريكي كجزء من عقد التسليم الذي من المتوقع أن يكتمل في 30 يونيو/حزيران من العام 2025.

وقبل أشهر، كشف الموقع ذاته أن المغرب يسعى لإبرام صفقة مع تركيا لتحديث القوات الجوية الملكية المغربية باقتنائها 12 طائرة دون طيار من طراز "بيريقدار تي بي 2" التركية.

ونقل موقع "هسبريس" المغربي، أن القوات الملكية الجوية تقدمت بطلب الحصول على 12 طائرة من هذا الطراز والتي تعتبر واحدة من أكثر الطائرات الآلية تطورا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب مروحيات تركيا الجيش المغربي هليكوبتر سلاح

رغم التقارب مع واشنطن.. 4 أسباب دفعت المغرب للتوجه إلى السلاح الصيني

وسط توتر مع الجزائر.. المغرب يتسلم طائرات بدون طيار من تركيا

تاكتيكال ريبورت: المغرب يسعى لاقتناء قاذفات صواريخ وسفن تركية ضاربة